تجربة شعاع الموت : سلاح نيكولا تسلا المدمر الذي لم يظهر للعلن

تجربة شعاع الموت : سلاح نيكولا تسلا المدمر الذي لم يظهر للعلن

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

تعتبر تجربة شعاع الموت التي طورها العالم الفيزيائي نيكولا تسلا واحدة من بين التجارب العلمية التي كانت ستنتج سلاحا مدمرا لا يضاهى في فترة العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين.

لقد كان نيكولا تيسلا أحد أعظم المخترعين في التاريخ، وهو شخصية غيرت عالم العلوم والتكنولوجيا إلى الأبد. روّج لطرق التيار المتناوب، الأشعة السينية، لتسخير وتوزيع الضوء بمصابيح الفلورسنت، وكان أول من ابتكر راديو FM، وحتى أنه كان يبحث في طرق نقل الطاقة اللاسلكية.

من الاختراعات الأخرى التي تباهى بها تيسلا ما يسمى “شعاع الموت“، وهو سلاح خيال علمي لشن هجمات على بعد مئات الكيلومترات. تدفقت أنهار من الحبر حول هذا الاختراع المفترض، لكن ما هو غير معروف جيدًا هو أنه تفاوض مع بريطانيا العظمى لبيعه لهم مقابل 30.000.000 دولار.

لقد كان هذا السلاح عبارة عن سلاح نظري يعمل بواسطة فيض جسيمات أو موجة كهرومغناطيسية، وكان يندرج ضمن خانة أسلحة الطاقة الموجهة.

أبدت الولايات المتحدة أيضًا اهتمامًا كبيرًا بهذا الاختراع، الذي ادعى تسلا أنه طوره بنجاح لإنهاء جميع الحروب كما كانت معروفة. يعرف العالم ذلك بفضل بعض الوثائق التي رفعت عنها السرية سنة 2016، والتي تضمنت أيضًا محاولة تسلا بيع سلاحه الإفتراضي إلى بريطانيا العظمى.

يعتبر نيكولا تيسلا أحد أكثر المخترعين المرعبين في القرن العشرين. لكن سنوات حياته الأخيرة كانت حزينة ووحيدة. لقد مات فقيرًا وهو يعيش في فندق، دون أن يحصل على التقدير الذي كان يستحقه.

تجربة شعاع الموت : اسقاط الطائرات على بعد 400 كيلومتر

تجربة شعاع الموت

خلال عشرينيات القرن الماضي، ادعى العديد من المخترعين أنهم شاركوا في تجربة شعاع الموت وساهموا في اختراع سلاح “شعاع الموت” القادر على تدمير الطائرات على مسافات بعيدة، لكن لم يستطع أي منهم إثبات كيفية عمله.

لقد أنسب العديد من المخترعين الفضل لأنفسهم في إختراع سلاح شعاع الموت المدمر، كما أدعي كل من غولييلمو ماركوني ونيكولا تسلا، وهاري غرينديل ماثيوز وإدوين سكوت وغريتشين أنهم قد اخترعوه مستقلين عن بعضهم البعض.

في أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي، ادعى تسلا أيضًا أنه اخترعه تحت اسم “Teleforce”، وطالب بهذا الإنجاز لبقية حياته.

Teleforce هو سلاح دفاعي مقترح بواسطة Nikola Tesla يقوم بتسريع الكريات أو الرخويات من المواد إلى سرعة عالية داخل غرفة مفرغة من خلال التنافر الكهروستاتيكي ثم إطلاقها من الفتحات الموجهة نحو الأهداف المقصودة. ادعى تسلا أنه تصورها بعد دراسة مولد فان دي جراف. وصف تسلا السلاح بأنه يمكن استخدامه ضد المشاة الأرضية أو لأغراض مضادة للطائرات.

حسب تيسلا كانت تلك التكنولوجيا ستجعل من الممكن إطلاق نبضات كهربائية قادرة على تدمير أي شيء، من المشاة على الأرض إلى السفن أو الطائرات ضمن دائرة نصف قطرها 400 كيلومتر.

ومع ذلك، كانت هناك مشكلتان أساسيتان واجهتهما نيكولا تسلا في اقتراحه. كان على أحدهم أن يتعامل مع نقص الموارد المالية اللازمة لتحقيق ذلك. من ناحية أخرى، لم يكن لديه أي دعم عمليًا، لذلك لم يكن قادرًا حتى على تجربة التوصل إلى استنتاجات ملموسة وعملية. لهذه الأسباب، لا يمكن معرفة أي تفاصيل حول التقدم التكنولوجي والهندسي المقترح لإنجاز هذا الاختراع.

وثائق تسلا

تجربة شعاع الموت

بعد أيام من وفاته في يناير 1943، صادرت المخابرات الأمريكية شاحنتين مليئتين بممتلكاته من منزله. أنكر مكتب التحقيقات الفيدرالي لاحقًا وجود أي من هذه الوثائق، ولكن في إحدى الوثائق التي رفعت عنها السرية سنة 2006، إكتشف رجال المخبرات فعلا وثائق يسرد فيها نيكولا تيسلا تجربة شعاع الموت.

كانت وثائق وملاحظات ومواد تسلا ذات أهمية بالغة لرجال الصحافة والإعلام، خاصة بعد وصفه الدقيق لشعاع الموت. على سبيل المثال، تم تعريفه في بعض وسائل الإعلام على أنه سلاح 60 مليون فولت، سلاح تدميري يتسبب في موت وإبادة على مسافة 400 كيلومتر، كما أنه قادر على تصفية جيش من مليون رجل.

الموجة الكهربائية التي ينبعث منها هذا الشعاع عبر الهواء ستكون أيضًا قادرة على تفجير متفجرات العدو على مسافة كبيرة. دافع تسلا عن قيمتها العلمية خارج ساحة المعركة، كان مصرا على أنه يمكن استخدامها للحفاظ على سلام عالمي قائم على قوة الأسلحة.

في هذه رسالة رفعت عنها السرية والتي كانت موجهة إلى جون إدغار هوفر، أول مدير لمكتب التحقيقات الفيدرالي، تمت الإشارة إلى مقال في صحيفة نيويورك تايمز حول شعاع الموت هذا. تقول الرسالة : “إذا كانت تستند إلى حقائق مثبتة، فيجب أن تكون ذات أهمية حيوية لإدارة الحرب لدينا وكذلك الدول الأخرى التي يسيطر عليها الآن ديكتاتوريون مجنونون”.

كما يوصى بمراقبة نيكولا تسلا باستمرار لمنع القوات الأجنبية من اختطافه وتعذيبه للحصول على أسراره. رد هوفر لشكره على المعلومات، مؤكداً له أنه سيتم النظر في اقتراحه، على الرغم من عدم توضيح ما إذا كان قد تم تنفيذه أم لا.

محاولة بيع إشعاع الموت إلى المملكة المتحدة

نشرت العديد من وسائل الإعلام حول اهتمام مكتب التحقيقات الفيدرالي باختراع تسلا، ولكن مخبأة بين مئات الوثائق هناك وثيقة أخرى مثيرة للاهتمام للغاية تتحدث عن محاولة بيع من قبل تسلا إلى المملكة المتحدة.

تذكر هذه الوثيقة “تجربة شعاع الموت” كسلاح للدفاع عن أي دولة مهما كانت صغيرة، كما تصف كيف تم اكتشاف “الكرات النارية” المتولدة عن طريق الكهرباء.

كما إحتوت الوثيقة على معلومات عن كيفية اكتشاف تسلا لهذه الظاهرة عن طريق الصدفة تقريبًا خلال تجاربه في كولورادو سبرينغز خلال عام 1899، وأنه استمر في تطويرها لاحقًا. كما يشرح كيف حاول لاحقًا بيعها إلى حكومة المملكة المتحدة مقابل ثلاثين مليون دولار.

كان أساس محاولات البيع هذه هو تزويد المملكة المتحدة بسلاح تحمي نفسها به من أي عدو يقترب منها بحراً أو جواً باستخدام سلاح لا يوجد به أي نوع من الدفاع. لكن الدولة البريطانية لم تكن مهتمة بالفكرة، ومع انهيار المفاوضات، تلاشى حلم تسلا في أن يكون قادرًا على إظهار ما اعتبره أعظم اختراعاته.

تقول الوثيقة التي رفعت عنها السرية أيضًا أنه خلال المفاوضات، ذكر تسلا أن شخصًا ما اقتحم غرفته وفحص جميع أوراقه، على الرغم من أن هؤلاء اللصوص أو الجواسيس قد تركوا خالي الوفاض. أكد المخترع أنه لا توجد إمكانية لسرقة الاختراع لأنه ببساطة لم يكتبه بعد. كان كل شيء في ذاكرته، وبقي هناك حتى وفاته.

بعد موت نيكولا تيسلا، مات معه سر سلاح شعاع الموت وترك ورائه لغزا عصيا عن الحل، هل كان هنالك فعلا سلاح بهاته القدرة التدميرية الرهيبة في تلك الفترة الزمنية ؟ أم أن الأمر مجرد إشاعة وخرافة لا أساس لها من الصحة.

تسلا العبقري المظلوم :

تجربة نيكولا تيسلا شعاع الموت

نيكولا تيسلا هو أحد آباء الكهرباء، ورائد في النقل الكهربائي اللاسلكي، والأشعة السينية، والمولدات الكهربائية، وغيرها من المجالات.

حصل نيكولا تيسلا خلال حياته على الكثير من المال، وكان مشهوراً ولديه أصدقاء مؤثرون، مثل الكاتب مارك توين. حتى أنه جاء للحصول على جائزة نوبل. لكنه أنفق كل الأموال على تجارب باهظة الثمن لم تكتمل أبدًا، وفي سنواته الأخيرة عاش في فنادق تاركًا فواتير غير مدفوعة.

لم يتزوج تسلا أبدًا، لأنه توصل إلى استنتاج مفاده أن الزواج وعمله غير متوافقين. استغرقت اختراعاته كل وقته وطاقته.

في السنوات الأخيرة من حياته، مفلسًا وفقد شهرته، عاش في فنادق مختلفة في نيويورك، بفضل مساعدة بعض أصدقائه الراعين.

عاش تسلا آخر 10 سنوات من حياته في فندق New Yorker وهناك قام بتخزين صندوق غامض يحتوي على وثائق تصف تجربة شعاع الموت، ونهى عن فتحه لأنه “كان خطيرا جدا”.

عندما توفي في الفندق نفسه في 7 يناير 1943، عن عمر يناهز 86 عامًا، كان نيكولا تيسلا قد ترك دينًا بعشرات الآلاف من الدولارات. قام المسؤولون عن الفندق بتكريمه، لكنهم استولوا على الصندوق الذي يحتوي على وثائقه حول شعاع الموت.

عندما فتحوا الصندوق وجدوا … مجموعة من الأسلاك والأزرار المفكوكة.

يرقد رماد نيكولا تيسلا في جرة كروية شكله الهندسي المفضل، في متحف نيكولا تيسلا في بلغراد.

 

فيديو توضيحي لتجربة نيكولا تسلا شعاع الموت

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top