برج العذراء في اسطنبول

برج العذراء في اسطنبول

 برج الفتاة أو برج العذراء في اسطنبول هو من أجمل وأشهر المعالم السياحية في اسطنبول.كما أنه من أقدم المعالم السياحية في تركيا بصفة عامة وفي اسطنبول بصفة خاصة. 

 

وهو برج صغير عبارة عن منارة يوجد على جزيرة صغيرة عند المدخل الجنوبي لمضيق البوسفور.

اكتسب شهرة كبيرة نظراً لوقوعه في موقع مميز وسط مضيق البوسفور وهي نقطة التقاء قارة أوروبا وآسيا، وفي هذه المقالة سنتعرف على برج العذراء في اسطنبول وسبب تسميته بهذا الأسم.

تعرف على برج العذراء في اسطنبول

برج العذراء في اسطنبول

تاريخ وموقع برج العذراء في اسطنبول

  • يقع برج الفتاة أو برج العذراء أو منارة الفتاة عند مضيق البوسفور وتحديداً في الطرف الآسيوي لمدينة اسطنبول.
  • يعود تاريخه إلى أيام الحكم البيزنطي لاسطنبول، حيث تم بناؤه من طرف الجنرال الأثيني “سيباديس” لمراقبة الممر المائي.
  • كما استخدمت الجزيرة محطة للسفن وسميت “القلعة الصغيرة” وبعد فتح القسطنطينية بني فوق الجزيرة برج خشبي، إلا أنه أحرق سنة 1719 م،
  • ثم قام إبراهيم باشا سنة 1725 م بإجراء بعض التعديلات عليه .
  • وفي عهد الجمهورية التركية استخدم البرج للحجر الصحي، أما في عام 2000 م فتح ليكون مطعما يستقبل آلاف الزوار.

أهمية ثقافية وجمالية

تعرف على برج العذراء في اسطنبول

برج العذراء في اسطنبول

يعتبر الأتراك برج العذراء في اسطنبول بمثابة ملتقى للعشاق، وذلك بسبب الاطلالة الرائعة التي يطل عليها البرج وموقعه المتميز، وبسبب ايضًا الحكايات التي رويت عن سبب بناء هذا البرج وتسميته بهذا الاسم، ومن ضمن هذه الروايات والقصص التي حكيت عن برج الفتاة أو تعرف على برج العذراء في اسطنبول.

 

الرواية الأولى

أشهر الروايات التي حكت عن هذا البرج هي حكاية إحدى السلاطين وابنته، حيث كان السلطان يحب ابنته كثيرا وفي ذات الليالي رأى السلطان كابوسا أزعجه كثيراً.

وهو أنه يرى ابنته في عيد مولدها الثامن عشر لدغها ثعبان وعندما ذهب لأحد المفسرين ليفسر له الكابوس فتنبأ له أن ابنته الوحيدة ستموت بلدغة ثعبان.

 ومن شدة حب السلطان لابنته وخوفه عليها أنشا هذا البرج بعيداً عن الأرض ووسط مضيق البوسفور حتى لا يصل إلى ابنته اي شئ يؤذيها، وفي عيد مولدها الثامن عشر جاءتها هدية

عبارة سلة فواكه وكان فيها ثعبان سام لدغها وماتت،وظل برج الفتاة يحكي قصة الفتاة المسكينة التي ماتت بلدغة الثعبان وبسبب حزن السلطان الشديد على ابنته أطلق الناس على البرج

اسم “برج الفتاة”.

الرواية الثانية

هناك رواية أخرى تحكي عن تعرف على برج العذراء في اسطنبول وهي أن البرج كان يستخدم معبداً للراهبات المتفرغات للعبادة. وكان من بين الراهبات راهبة تدعى هيرو، وفي إحدى جولاتها خارج الجزيرة

التقت بشاب يدعي لياندرو ووقعا في حب بعضهما البعض. ولان الحب كان محرما على هيرو كونها راهبة لذلك كان يلتقيان سرا ، وكان الشاب لياندرو يقطع مسافة كبيرة من السباحة

ليلتقي بها  في الجزيرة المنعزلة التي تسكن فيها هيرو. 

وفي يومًا ما بينما كان  لياندرو ذاهب ليلتقي هيرو جرفته المياه ومات غرقا. ومن حزن هيرو على فراقه انتحرت،واشتهرت قصة حبهما في المدينة، ولذلك أطلقوا على البرج برج العذراء.

وحتى الآن  لا يوجد دليلاً على  صحة أي رواية منهم.

اكتشف معنا برج العذراء في اسطنبول

  • يتألف البرج من 6 طوابق، يربط بينها درج لولبي وله قُبة بنيت له لحمايته من الزلازل وقد بلغ ارتفاعه حوالي 23 متر.
  • يوجد مطعم بالطابق السفلي وبجانبه  محل صغير لبيع الهدايا التذكارية.
  • يحتوي الطابق الثاني على لوحة فنية كبيرة بها رسمة لفتاة جميلة بشعر طويل متطاير، تنظر بأسى لجثة شاب دفعتها الماء إلى يابسة البرج، وهي تصف ثاني رواية عن البرج، وتمثل اللوحة صورة الراهبة وحبيبها.
  • في أعلى البرج توجد شرفة دائرية  يمكن لزوار البرج الاستمتاع باطلالة البوسفور الرائعة وهي جزء من كافيه يقدم المشروبات للزائرين، ويحتوي على مقاعد ومناضد لطيفة للجلوس.

كيفية الوصول إلى برج العذراء في اسطنبول

يقع برج العذراء بإسطنبول على بعد 180 مترًا من ساحل أوسكودار، على جزيرة صغيرة في وسط مضيق البوسفور. يمكنك الوصول إليه عن طريق النقل بالقارب من منطقتي اسكودار و كاباتاش.

ويمكن الاستعانة بخرائط جوجل لوصول أسهل للبرج.

 

أفضل وقت لزيارة برج العذراء في اسطنبول

يفتح برج العذراء في اسطنبول يوميًا بداية من الساعة 9 صباحًا ويظل يستقبل زائريه حتى تمام الساعة 6 مساءًا.

معظم آراء وردود فعل الزوار حول برج العذراء أو برج الفتاة  جاءت ايجابية حيث أعجب الزوار بالتصميم المميز للبرج ،كذلك أشاد العديد من الزوار على الاطلالة والموقع المميز على مضيق البوسفور .

 

أنشطة وأماكن قريبة

أثناء زيارتك لبرج العذراء الذي يقع وسط مضيق البوسفور يمكنك الاستمتاع بعدة أنشطة مثل:

  • التقاط الصور التذكارية داخل البرج ، والاستمتاع من أعلى البرج بإطلالة رائعة لاسطنبول ومعالمها السياحية المتنوعة التي تقع على جانبي البوسفور.
  • كما يمكن ركوب العبارة والاستمتاع برحلة بحرية هادئة على طول العديد من المعالم السياحية على البوسفور
  • ويسمح أيضاً بتأجير المكان لإقامة الحفلات العائلية، والمناسبات المتميزة مثل: حفلات الزواج،وبالفعل هناك العديد من الأشخاص أقاموا حفلات زواجهم في هذا البرج.

 

 ومن أفضل الأماكن السياحية القريبة من برج العذراء التي يمكن للسائح الاستمتاع بجولة فيها على سبيل المثال:

1- جسر البوسفور

تعرف علي برج العذراء في اسطنبول

جسر البوسفور

 يقع جسر البوسفور بالقرب من قلعة روملي حصار في اسطنبول، كما يحتل جسر البوسفور المركز 21 بين أطول جسور مُعلّقة بالعالم بطول يصل إلى 1561 م

كذلك يربط بين قارتي أوروبا وآسيا حيث يربط الجسر بين منطقة بيلربي ومنطقة أورتاكوي.

 

2- قلعة روملي حصار 

 اسطنبول

قلعة روملي حصار

 قلعة روملي حصار في اسطنبول أو كما تشتهر باسم حصن الروملى ،وهي من أشهر المعالم السياحية فى اسطنبول حيث تتمتع بتاريخ عريق،كما أنها تتميز بموقع فريد ومميز على ساحل البوسفور.

معالم اسطنبول

قصر الخديوي

قصر الخديوي يقع  في إسطنبول  بالقرب من قلعة روملي حصار،وهو قصر سكن فيه الخديوي عباس حلمي الثاني.،تم إنشاؤه من قبل المعماري الإيطالي ديلوفو سميناتي عام 1907 م

على الطراز الفني الجديد. سكن فيه عباس حلمي بعد عزله من قبل السلطان محمد رشاد الخامس أثناء لقائه معه بسبب إعلان مصر الاستقلال عن الدولة العثمانية.

 

استعرضنا ما في هذا المقال  نبذة سريعة عن  برج العذراء بإسطنبول  الذي يعد واحد من أجمل وأهم المعالم السياحية في مدينة اسطنبول وموقعه .

 

   ومعرفة سبب تسميته بهذا الاسم وأفضل الانشطة التي يمكن القيام  بها في زيارتك لبرج العذراء الذي يقصده عدد كبير من السياح من مختلف أنحاء العالم.

لذا إذا  كنت تخطط لزيارة هذه المدينة الساحرة “اسطنبول” وتستمتع بجميع المعالم السياحية المذكورة في مقالتنا، فلا تتردد في البحث عن الفندق المثالي لإقامتك.

لذلك لقد أعددنا لكم قائمة بافضل الفنادق في المدينة تستحق التجربة. تفضل بزيارة مقالنا حول أفضل الفنادق واحجز مكان إقامتك الآن لتوفير الوقت والجهد والاستمتاع بتجربة لا تُنسى.

لا تفوت الفرصة واحجز الفندق الأنسب لك من خلال النقر على الرابط التالي. أفضل 10 فنادق في اسطنبول والأعلي تقييماً.

 

أسئلة شائعة 

س 1: كم تبلغ رسوم الدخول إلى  برج العذراء؟

ج1: رسوم الدخول الى برج العذراء تبلغ التذكرة 30 ليرة تركية، التذكرة مجانية للأطفال دون سن 6 سنوات.

س 2:أين يقع برج العذراء ؟

ج 2:يقع البرج وسط البحر، في منتصف مضيق البوسفور ، بالقرب من ساحل منطقة “أسكُدار” 

 

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top