اليك أفضل تطبيقات الحج المجانية

متابعة-جودت نصري

 

أعلنت وزارة الحج والعمرة عن عودة موسم الحج للعام الهجري 1444 بكامل طاقته الاستيعابية كما كان الحال قبل جائحة كورونا دون التقيد بشرط العمر، على أن يتاح التقديم للحج خلال تطبيق نسك أو الموقع الرسمي لوزارة الحج والعمرة وفق مجموعة الضوابط والشروط، وخلال السطور التالية نستعرض لكم بعض التطبيقات الهامة التي بدورها تسهل عليك أداء مناسك الحج.

تطبيقات الحج

استعرضت وزارة الحج والعمرة قنواتها الرسمية والتي خلالها تستقبل الاستفسارات الخاصة بموسم حج 1444، وتمثلت في الرقم الموحد 920002814 والإيميل الرسمي [email protected] وحساب الوزارة على منصة تويتر والذي يمكنك زيارته من هنا، أما عن أفضل تطبيقات الحج التي يمكنك الاستعانة بها فهي على الترتيب:

تطبيق نسك الإلكتروني

بدورها أعلنت وزارة الحج والعمرة عن أهمية تحميل تطبيق نسك لمن يرغب في أداء مناسك حج 1444هـ، كونه يعد قناة من قنوات إصدار تصريح الحج بشكل رسمي، وهو تطبيق أطلقته وزارة الحج والعمرة في 2022، لتطوير خدمة ضيوف الرحمن وتسهيل إجراءات دخول المملكة لأداء مناسك الحج من جميع أنحاء العالم دعما لرؤية المملكة 2030.

ويستهدف التطبيق تسهيل إجراءات الحجز والتواصل عبر تقديم برامج متنوعة ترتقي بتجربة قاصدي الحرمين.

تطبيق المطوف مناسك الحج والعمرة

يعد واحدا من أبرز التطبيقات التي تقدم محتوى تعليمي وتثقيفي لخدمة الحجاج والمعتمرين، وإرشادهم لتعاليم مناسك الحج والعمرة وفق السنة النبوية، وتقديم شرحا مبسطا عنها خلال استخدام الرسومات والخرائط التوضيحية.

تطبيق مناسك الحج والعمرة خطوة بخطوة

يساعد هذا التطبيق في تقديم المساعدة للحجاج في تعلم مناسك الحج والعمرة وتأدية جميع الفرائض بكل سهولة، في وجود سلسلة من الدروس التي تخص كل ما يتعلق بمناسك الحج، ويتميز التطبيق بحجمه الصغير والواجهة البسيطة والسهلة.

تطبيق الحج ثلاثي الأبعاد

أطلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تجربة مميزة لضيوف الرحمن، عبر تدشين تطبيق الحج ثلاثي الأبعاد متعدد اللغات والذي يستهدف تدريب المستخدمين على أداء مناسك الحج والعمرة بشكل صحيح، وتعليمهم خطوة بخطوة خلال الاستعانة بنماذج ثلاثية الأبعاد وتقنية الواقع الافتراضي.

تطبيق مناسك الحج والعمرة

هو تطبيق متنوع يحتوي على شرح مفصل لمناسك الحج والعمرة بجانب مجموعة من الأدعية والأذكار والفتاوى، وهو مجاني تماما وخالي من الإعلانات المزعجة، ويحتوي على كتاب مناسك الحج والعمرة لابن عثيمين، واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، بجانب وجود عداد الطواف.

تطبيق حج ذكي

يوفر التطبيق بين يدي الحجاج سلسلة من التطبيقات الهامة التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن، بجانب مجموعة من الخدمات الرقمية التي تتضمن تحديد المناسك ومعرفة خطوات التنقل بين المشاعر، وتحديد اتجاه القبلة ومعرفة أوقات الذروة.

Leave a Reply

Scroll to Top