ممثل، مخرج، منتج، كاتب، ومدرب صوت.. ما لا تعرفه عن الممثل اللبناني سمير شمص

ممثل، مخرج، منتج، كاتب، ومدرب صوت.. ما لا تعرفه عن الممثل اللبناني سمير شمص

 

سمير شمص.. هو واحد من ابرز الفنانين العرب الذين يتمتعوا بالمهارة والموهبة والمهنية، حيث استطاع خلال مسيرته ان يقدم كماً كبيراً من الأعمال الدرامية والسينمائية الراقية والمتميزة، فهو ممثل وكاتب قدير، كتب العديد من السيناريوهات للاذاعة والتلفزيون والمسرح بالاضافة الي عدد من الاعمال الادبية.

وبرخامة صوته تميز في عدد من الأعمال المدبلجة وحرص على أهمية إتقان اللغة العربية خصوصاً من قبل المذيعين والمذيعات حيث يقيم بإستمرار دورات تدريبية لهم في عدد كبير من القنوات في لبنان والدول العربية.

ولذلك في السطور القادمة “زمان بوست” ستعرفك اكثر عن اهم المحطات الفنية في حياة ومسيرة الفنان سمير شمص.

الفنان سمير شمص من مواليد الخامس والعشرين من شهر نوفمبر لعام 1942 في منطقة بعلبك بلبنان وهو يبلغ من العمر الأن 81 عاما، وقد لقب خلال مسيرته بعدة اسماء ومنها “المخضرم” و”مسبّع الكارات” ويصفونه ايضا بـ “الفنان الشامل”.

وقد عرف الفن منذ نعومة أظفاره من خلال تشكيل فرقة “نجوم المسرح اللبناني” ثم انتقل للعمل مع فرقة ابو سليم “صلاح تيزاني” ومنها الى بطولات التلفزيون والسينما، كما انه يعد احد نجوم ومؤسسي المسرح الوطني.

وكانت بداياته بالتحديد عام 1964 من خلال الفيلم اللبناني “العسل المر” والذي شارك فيه الفنان المصري ابراهيم خان ليستمر بعد ذلك في تقديم الاعمال الفنية ليصل رصيده الفني لاكثر من 90 عمل كان اخرها عام 2019 من خلال المسلسل اللبناني “فرح ورحمة”.

الفنان سمير شمص

يذكر ايضا ان الفنان سمير شمص قد عمل مخرجا وكاتبا ومذيعا في اذاعة لبنان لمدة 15 عاما وشارك تمثيلا وكتابة واخراجا في عدد من الاعمال الاذاعية بعدد من الدول العربية، كما انه حاليا لديه معهدا لتأهيل الاعلاميين والصحافيين في بيروت.

اقرا ايضا..عمل وكيل وزارة بالتربية والتعليم، وأعجب به “عبد الناصر” فاصبح “مونولوجيست الثـ.ـ ورة”.. صاحب اغنية “ابريق الشاي” الفنان سيد الملاح

في الوقت الذي كان الفنان سمير شمص يمارس عمله الفني، عمل كصحفي في جريدتي “الكفاح” و”الأحد”، ثم في مجلة “مشوار” و”ألوان”.

فقد أحب الكتابة قبل أن يكون ممثلاً، فنشرت له مقالات في صحف ومطبوعات عدة، فضلاً عن مساهماته الكتابية في التلفزيون والإذاعة والمسرح، قبل أن يطل علينا برواية «عند حافة الكون» التي تنتمي لأدب الخيال العلمي عام 2006 وتم النشر في دار العلم للملايين .

وقد حملت الرواية رسائل حول أهمية كوكب الأرض وضرورة الحفاظ عليه كهبة إلهية فريدة لبني البشر، فهي اول قصة خيال علمي ثلاثية الابعاد تكاد تكون ملتصقة كلياً بالوقع، انها اول قصة عربية في بابها تنشر عن موضوع المجموعة الشمسية، واول ثمرة توثيق دقيق لمعلومات مستفيضة استغرق العمل فيها اكثر من احد عشر عاماً.

ومن المهارات الكتابية ايضا للفنان سمير شمص هو كتابة قصة وسيناريو وحوار الفيلم اللبناني “الغافلون” عام 1990 كما قام بتأليف الفيلم اللبناني “عين الشوق” عام 1999.

الفنان سمير شمص

خلال مسيرته الفنية شارك الفنان سمير شمص فيما يقارب من العشرة افلام سينمائية مصرية مع كبار النجوم من الجيلين ومن ابرزها “أفريكانو، الباحثات عن الحرية، 3 نساء في 3 قصص، عالم الشهرة، اجمل ايام حياتي، بابي باي يا حلوة”، كما كان لديه تجارب تلفزيونية ومنها مسلسل «وجه القمر» و«امرأة في زمن الحب» مع سميرة أحمد.

ومن أدواره في الدبلجة العربية ايضا “بابا سنفور” في كارتون “السنافر “ومسلسل “جزيرة الكنز ” ومسلسل “ريمي الفتي الشريد” ومسلسل “مغامرات ساسوكي” ومسلسل “سلاحف النينجا” وغيرها

 

لمزيد من المقالات 

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top