المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici في انطاليا

المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici في انطاليا

تُمثل المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici الإرث التاريخي والثقافي القديم للجمهورية التركية القديمة قبل أن تكون جمهورية من الأساس. فلكل دولة الماضي الخاص بها الذي يتمثل في العادة في بعض المخلفات الأثرية التي توضح لنا ما هو تاريخها. لكن من النادر العثور على مدينة قديمة متكاملة لا تزال على أرض الواقع حتى يومنا الحالي كما هو الحال في المدينة التالي الحديث عنها في السطور التالية.

 

جولة في المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici

تكتظ تركيا بالكثير من المعالم التراثية والتاريخية التي تعود لمختلف العصور التاريخية كذلك كالعصر الروماني والبيزنطي والإسلامي والحديث والمعاصر وما إلى ذلك على سبيل المثال.

فنرى أن المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici تُعد هي قلب هذه المدينة من الأساس إذ تقع في منتصفها.

بالإضافة إلى أنها مليئة بالكثير من المباني الأثرية التي تحمل تاريخ يعود لمختلف العصور كذلك. حيث تضم تاريخ للعصر البيزنطي والروماني والسلجوقي والعثماني وغيرهم من العصور التي مرت على المدينة.

تبدأ المدينة كأي مدينة رومانية باسوار منيعة لم يتبقى منها في وقتنا الحالي الكثير. وكانت مصنوعة من الأحجار كبيرة الحجم. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأسوار تحتوي على بوابات كبيرة تعد بوابة الإمبراطور هادريان من اجملهم.

حيث تفتح هذه البوابة على شوارع ضيقة جميلة للغاية تعتبر من أجمل الشوارع في المدينة بأكملها. كما تحتوي المدينة على ميناء صغير به منارة تعود إلى العصر العثماني ولا تزال هذه الميناء مستخدمة حتى الآن.

 

تاريخ وموقع المدينة القديمة كاليتشي Kaleici

المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici

المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici

من الصعب أن نقوم بتحديد التاريخ الخاص بالمدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici وذلك لأنها مر عليها الكثير من العصور التاريخية المختلفة.

لكن يُمكننا القول إنها مدينة بيزنطية في الأساس فقد تم بناؤها خلال حكم الإمبراطورية البيزنطية لتركيا ولكن ظلت مستخدمه حتى مجئ الفتح الإسلامي والحكم العثماني للبلاد.

ومن الجدير بالذكر أنها لا تزال مستخدمة حتى يومنا الحالي. أي مر عليها الكثير والكثير من الحقب التاريخية المختلفة وهذا ما يظهر على الطراز المعماري الخاص بها.

إذ يتبع الطراز الروماني المعروف في العمارة ببعض اللمسات الأغريقية الجميلة التي زادت المدينة جمالًا على جمالها فتظهر أمامنا كقطعة فنية منفذة بدقة وبراعة.

تقع المدينة في قلب أنطاليا وكأنها مدينة متكاملة بداخل مدينة أخرى. فهي تحتوي على كل ما يمكن أن يحتاجه الإنسان عند العيش بها.

أهمية المدينة القديمة كاليتشي Kaleici الثقافية والجمالية

تتمثل أهمية المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici في كونها عبارة عن مدينة متكاملة قام البيزنطيين بتشييدها في قديم الزمان. حتى تكون بمثابة ضاحية تركية تابعة لهم.

أي يمكننا القول إنها كانت مدينة بمثابة المأوى الخاص بأهالي الغزاة الجُدد على تركيا. ومع مرور الوقت أصبحت المدينة مستخدمة على مر العصور من قِبل أهل البلاد وغيرهم.

أما بالنسبة للأهمية الثقافية الآتية منها فهي تتمثل في كونها شاهد لا يزال في أيدينا عن تاريخ. وتراث البشر الذين كانوا يعيشون فيها في فترات زمنية تسبقنا بقرون من الزمان.

فبمجرد السير بين شوارعها سيمكنك ذلك من التعرف على كيف كان أهلها يعيشون بها فالجدران تحكي لنا روايات والشوارع كذلك.

وتتميز المدينة ببراعة تنفيذها فنيًا ومعماريًا كذلك فلا يوجد أي شبر في المدينة لم يتم تزيينه بالزخارف الجميلةمختلفة الأشكال والألوان والأحجام كذلك.

ففي الغالب توفر هذه المدينة للسياح جولة تاريخية تعود لبدايات تأسيس الدولة التركية من الأساس لتجعلهم يتعرفون على هذا التاريخ بطريقة مميزة.

اكتشف معنا المدينة القديمة كاليتشي Kaleici

من الجميل في المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici أنها تضم الكثير من المعالم السياحية بداخلها. أي هي في الأساس تعد من أشهر المعالم وتحتوي على معالم أيضًا. ومنها:

 

1- برج الساعة

برج الساعة

برج الساعة

تم تسمية الميدان الذي يقع فيه هذا البرج على اسمه فجاء باسم ميدان الساعة. إذ يقع في وسط المدينة عند بوابة القلعة. والسبب وراء تسميته بهذا الاسم هو الساعة الموجودة على الجزء العلوي من البرج.

يتكون البرج من ثلاثة أدوار تأخذ الشكل المربع ويكون الدور الثالث على هيئة أعمدة فقط تأخذ نفس الشكل كذلك. ومن الجميل في هذا البرج أنه مفتوح للزيارة. فيُمكنك الصعود أعلاه لألتقاط أفضل الصور الفوتوغرافية الرائعة مع خلفية البحر.

 

2-ميناء كاليتشي انطاليا Antalya Kaleiçi Yat Limanı

ميناء كاليتشي

ميناء كاليتشي

كما سبق القول إن هذا المعلم يعد من أهم المعالم التي تحتوي عليها المدينة وهذا ما جعله لا يزال مستخدمًا حتى يومنا هذا.

يقع الميناء على بعد 12 كيلومتر من الشاطئ القريب من المدينة المعروف باسم كونيالتي وهو المخرج الخاص بالميناء من الأساس. تم نباؤه في القرن الثاني قبل الميلاد تقريبًا أي قبل بناء المدينة القديمة كاليتشي Kaleici.

من المميز في هذا الميناء أنه يمكن السياح من الاستمتاع بجولة بحرية رائعة وإن كنت ممن لا يحبون ركوب المراكب أو اليخوت.

فيمكنك الجلوس في إحدى المطاعم أو المقاهي الموجودة على شاطئ الميناء والاستمتاع برائحة ومنظر البحر الجميل مع تناول وجبة تركية أصلية.

بالإضافة إلى أنه تم توفير إمكانية الغوص في الشاطئ كذلك من خلال ركوب اليخوت والذهاب بها إلى المنطقة المُصرح بها الغوص للاستمتاع به كذلك.

3- بوابة الإمبراطور هادريان

بوابة الإمبراطور هادريان

بوابة الإمبراطور هادريان

إن كنا نرغب في التعرف على أجمل المعالم الموجودة في المدينة القديمة كاليتشي Kaleici ستكون بوابة هادريان متربعة على هذه القائمة. فمن المتعارف عليه أن الإمبراطور هادريان كان محبًا للفنون والعمارة كثيرًا وكان يهتم بها أيضًا. فبالتالي ستكون لمسته في هذه المدينة بهذا الجمال والروعة.

فهي عبارة عن بوابة ثلاثية المداخل مستندة على أربعة أعمدة متصلة بجسر مصنوع من الحجارة لتُكون ثلاثة أقواس تكون هي المداخل.

القوس الذي يتوسط الثلاثة أقواس يمر منه ممر وهو الممر الرئيسي لدخول المدينة ويتم استخدامه كبوابة لها. مع وجود أبراج على الجانبين لتكون للمراقبة وولتأمين المدينة من أي أخطار قادمة إليها من خلال الفتحات الموجودة بها.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الشكل للبوابة هو الشكل الشهير للبوابات الرومانية الإمبراطورية في الأساس. تم تزيين البوابة من خلال بعض الزخارف النباتية الجميلة مع التمثايل المختلفة ومن أشهرها تمثايل رؤوس الأسد.

 4- البرج الروماني

البرج الروماني

البرج الروماني

يمكننا القول إن هذا البرج الذي يطلق عليه اسم برج هيديرليك كذلك أنه بمثابة قلعة أو حصن وليس برجًا عاديًا. فمظهره الخارجي يعطينا إيحاء بذلك بالإضافة إلى استخداماته في السابق كبرج لمراقبة الأعداء من جهة البحر.

يتكون البرج من بناء سفلي مربع الشكل والدور الثاني له يأخذ الشكل الدائري الذي يوجد به بعض الفتحات. وكان يتم استخدامها للمراقبة والدفاع عن المدينة.

غلى جانب أن البرج يقعفي حديقة كاراليجلو الواقعة في المدينة القديمة كاليتشي Kaleici من الأساس. فبفضل وجوده بداخل هذه الحديقة يُمكنك من الاستمتاع بمنظر المساحات الخضراء التي تقع على جانبيه مع منظر البحر الواقع أمامه مباشرةً. فبالتالي سيكون من أجمل المعالم السياحية التي يمكن زيارتها في هذه المدينة.

5- شارع المظلات

شارع المظلات

شارع المظلات

إن كنت من مُحبي الأماكن السياحية الغريبة التي لا يوجد لها مثيل سوى في مكان واحد فقط سيكون هذا الشارع هو المفضل بالنسبة لك. إذ تم تزيين الجزء العلوي من الشارع بواسطة المظلات الملونة الجميلة.

كانت هذه الفكرة صادرة من خلال أحد المحلات التجارية الموجودة به. حيث تم استخدام مئات من المظلات الملونة لحماية زوار الشارع من أشعة الشمس الحارقة.

كان الغرض من هذه الفكرة أن هذا الشارع يُعد من الشوارع الرئيسية في المدينة أي يتردد عليها الكثير والكثير من السياح في اليوم.

إلى جانب أنها تحتوي على الكثير من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية التي تعمل في مجال بيع الهدايا والتحف وما إلى ذلك على سبيل المثال.

6- السوق القديم

السوق القديم

السوق القديم

هو من أقدم الأسواق في المدينة بل وتركيا بأكملها كذلك وكان يعمل منذ قديم الزمان في مجال بيع السجاد التركي والملابس التركية التقليدية.

حيث يضم السوق أفضل المحلات التجارية الشهيرة التي تقوم ببيع أفضل الهدايا التذكارية. بالإضافة إلى وجود حمام عام كان يتم استخدامه في الماضي وحتى الآن ويعرف باسم حمام سيفا التركي.

كما يضم السوق بعض القصور الحديثة بعض الشيء التي تعود إلى العصر العثماني ومنتزه كبير يُسمى منتزه سليكلار الذي يطل مباشرةً على شاطئ كونيالتي.

 

7- المئذنة المكسورة

المئذنة المكسورة

المئذنة المكسورة

كما سبق القول إن المدينة القديمة كاليتشي Kaleici مر عليها الكثير من العصور التاريخية المختلفة التي يُعد العصر الإسلامي أو العثماني عصرًا أساسيًا منها.

فبالتالي سيكون هناك الكثير من المعالم الأثرية والسياحية تعود للعصر الإسلامي كالمساجد والقصور الخاصة بالسلاطين العثمانيين وما إلى ذلك.

ولكن يجب علينا التوضيح أن هناك بعض المباني التي كان استخدامها مختلفًا بعض الشيء قبل تحويلها إلى مسجد. ومن أهمها هو مسجد المئذنة المسكورة فقد كان معبدًا رومانيًا في الأساس تم تأسيسه في العصر الروماني قبل بناء المدينة.

من ثم تم تحويله إلى كنيسة بيزنطية في العصر البيزنطي، وعند مجئ عصر السلاجقة تم تحويل المبنى إلى مسجد. تم إعادة البناء ليعمل ككنيسة مرة أخرى في عصر الصليبين وأخيرًا تم تحويله لآخر مرة إلى مسجد في العصر البيزنطي. ظل المبنى مستخدمًا كمسجد حتى فترة ليست ببعيدة قبل أن تدمر أجزاء كبيرة منه كما يظهر في يومنا الحالي.

 

كيفية الوصول إلى  كاليتشي Kaleici

تقع المدينة القديمة كاليتشي Kaleici في وسط مدينة أنطاليا وبالقرب من ميناء كاليتشي المطل على شاطئ  كونيالتي. وتقع تحديدًا في Selçuk، Kale Kapı، 07100 Muratpaşa/Antalya, Türkiye.

من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الحافلات التابعة لهيئة النقل العام تذهب إلى هذه المدينة من جميع مناطق أنطاليا.

ويُمكنك الذهاب إليها بركوب أتوبيس نقل عام والنزول عند محطة 587 Otobüs Durağı Barbaros Mh. 07100 Muratpaşa/Antalya فهي أقرب محطة لها. كما يمكنك التوجه إليها باتباع موقع خرائط جوجل من هنا.

أفضل وقت لزيارة المدينة القديمة

المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici

المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici

من الجميل في  المدينة القديمة كاليتشي Kaleici أنها تكون مشمسة طوال أيام السنة تقريبًا. ففي فصل الصيف يكون الطقس حار رطب ومن الممكن أن تصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

أما درجة الحرارة في فصل الشتاء فتتراوح بين 10 إلى 15 درجة مئوية في الغالب. فيمكنك زيارة المدينة في أي وقت طوال السنة. ولكن إن كنت من محبي الاستجمام في الشواطئ والرمال.

فسيكون فصل الصيف أو الربيع هو التوقيت المفضل لزيارة المدينة كمنتصف شهر مارس وحتى شهر يونيو. فإن الزيارة في هذا الوقت ستتيح لك الاستمتاع بطقس ممتع وبألوان الزهور الزاهية في النزهات والشواطئ.

أما إن كنت من هواه التجول والتشوق والسير الكثير في الشوارع للتعرف على كل خبايا المدينة فسيكون فصل الشتاء والخريف.

آراء الزوار في المدينة القديمة كاليتشي Kaleici

    • بفضل كون المدينة القديمة كاليتشي Kaleici تعد من أفضل وأجمل المعالم السياحية في أنطاليا وتركيا بأكملها.
    • نرى أن هناك الكثير من الآراء والتعليقات الايجابية بخصوص زيارة هذه المدينة الجميلة. ومن أفضلها رأي فتاة تُدعى مريم.

  • وهي فتاة في عمر العشرين وهي محبة كثيرًا للتاريخ والمعالم السياحية الأثرية التي يشع منها التاريخ.
  • تقول مريم إنها كانت ترغب في زيارة تركيا لتتعرف على جميع المعالم التاريخية الموجودة بها.
  • فقبل أن تذهب إليها نصحتها إحدى صديقاتها التي تعمل في الإرشاد السياحي بزيارة المدينة القديمة كاليتشي Kaleici.
  • حيث قالت لها إن هذه المدينة بمثابة مكانًا يضم تاريخ تركيا بين ثناياه بفضل مرور الكثير من العصور التاريخية المختلفة عليها.
  • ذهبت مريم بالفعل إلى أنطاليا وزارت المدينة فتقول إنها كانت تشعر بأنها ركبت آلة الزمن.
  • وعادت إلى العصور القديمة فروح المكان تجعل الإنسان يشعر وكانه كان يعيش وسط أهل البلاد القدامى.
  • فكانت جولتها داخل المدينة جميلة للغاية وفي نهاية حديثها عن المدينة ووصف كل مكان بها قالت إنها ترغب في زيارتها مرة أخرى.
  • فإن زارتها لأكثر من مرة لن تمل ولا تكل من ذلك بفضل جمال المكان وتميزه عن أي معلم سياحي تاريخي آخر قامت بزيارته من قبل.
  • ختمت مريم حديثها بنصيحة جميلة لكافة الأشخاص الذين يحبون التاريخ والمعالم التاريخية حتى يزورون المدينة ولن يندمون على الإطلاق.

 

أنشطة وأماكن قريبة من المدينة القديمة

في حقيقة الأمر لن تحتاج إلى القيام بأي أنشطة سياحية أو ترفيهية أو تاريخية وما إلى ذلك مع زيارة المدينة القديمة كاليتشي Kaleici.

ذلك لأنها تضم مجموعة كبيرة من المعالم التي تجعل يومك السياحي ممتلئ فلن تتمكن من زيارة أي شيء آخر سوى تناول الطعام.

ومن الجميل في هذه المدينة أنها تضم شارع متكامل قديم يضم مجموعة مميزة من المطاعم والمقاهي المختلفة التي تتناسب مع جميع الفئات والأذوق.

كما تطل أغلب هذه المطاعم على البحر بشكل مباشر.  أي لن تحتاج إلى الخروج من المدينة حتى تتناول الطعام فيمكنك تناوله بداخلها أيضًا.

ملخص المدينة القديمة كاليتشي Kaleici وبرج الساعة

المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici

المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici

يُمكننا تلخيص المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici في جملة واحدة.

وهي مدينة يشهد كل شبر وكل شارع بها على تاريخ وتراث من كانوا يقطنون بها في يوم من الأيام.

فمن الجميل في المدن التراثية القديمة في أي مكان في العالم أنها تكون متشبعة بالحضارة التي قامت فيها وبعادات وتقاليد شعبها وأهلها.

حيث يظهر هذا الشيء على شكل المباني الموجودة في المدينة ففي مدينة كاليتشي توضح المباني روعة عقلية فناني العصر الذي تم بناؤها فيه.

كما تكون شاهدًا أساسيًا على أعمال الأباطرة والحكام ايضًا ونرى نموذجًا على ذلك في مدينة كاليتشي هي بوابة الإمبراطور هادريان وما إلى ذلك.

في ختام مقالتنا نتمنى أن تكون هذه المقالة قامت بتغطية كل ما يخص السياحة في المدينة القديمة كاليتشي وبرج الساعة Kaleici وتاريخها.

وكل ما يخصها حتى تتمكن عزيزي القارئ من الذهاب إليها مباشرةً. وإن كنت من محبي السياحة والترحال قم بمتابعة موقعنا للتعرف على كل ما هو جديد.

وفي حال إن كنت ترغب في التعرف على أي معلم سياحي أو مدينة سياحية. يُمكنك كتابة اسمها في التعليقات وسنوافيكم بكل ما يخصها فيما بعد.

 

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة    

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل   

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News      Turkish Drama      Lebanon 4 Seasons 

   Lebanon Magazine      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top