الكتاب الذي سيغير من طريقة تفكيرك

الكتاب الذي سيغير من طريقة تفكيرك

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

يعتبر كتاب الأب الغني والأب الفقير من أنجح أعمال الكاتب الأمريكي روبرت كيوساكي، حيث يتطرق الكتاب لأهمية الإستقلال المالي و بناء الثروة ، مقدما العديد من الحلول و الإقتراحات الفعالة و الناجحة لذلك، كالإستثمار في رأس المال أو البدأ بمشروع تجاري بسيط و جعله يكبر و ينمو ، حتى تصل لمرحلة الإستقلال المالي و تبدأ في تكوين ثروتك الخاصة و تنمية ذكائك المالي و حسك التجاري.

من جهة أخرى، يعتبر كتاب الأب الغني والأب الفقير ، من بين أنجح و أبرز الكتب التي تقدم معلومات و نصائح قيمة، عن ما لم يقم الأباء بتعليمه لأبنائهم و خاصة الأثرياء منهم للمحافظة على ثروة العائلة و جعلها تنمو و تكبر.

في موضوع اليوم سنتطرق للحديث عن الكاتب روبرت كيوساكي و كتابه الأب الغني والأب الفقير الذي عرف نجاحا و إنتشارا منقطعي النظير و ترجم للعديد من اللغات العالمية و منها اللغة العربية.

 

نبذة عن الكاتب الأمريكي روبرت كيوساكي :

ولد الكاتب الأمريكي روبرت كيوساكي في منتصف القرن العشرين و بالتحديد في ال 4 من أبريل من سنة 1947 في جزيرة هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية. و تعود أصول الكاتب روبرت كيوساكي لدولة اليابان ، حيث كان والده  غالف أش كيوزاكي مدرسا، كما أنه شارك في حرب الفييتنام مع قوات المارينز الأمريكية .

لقد كانت أسرة روبرت كيوساكي أسرة متوسطة  الحال، مما جعل كيوساكي يشق طريقه معتمدا على نفسه و مهاراته، ليبدأ مشوار الألف ميل بأول خطوة في سلم النجاح. بعد ذلك بدأ روبرت في إستتثمار أمواله شيئا فشيئا، و إنغمس في عالم التجارة و المال حتى إستطاع أن يكون ثروة من الصفر.

لكن تجري الرياح بلا ما تشتهي السفن، فلقد خسر روبرت كيوساكي كل ثروته ، بما أن عالم التجارة غير مستقر، لكن هذا الأمر لم يحبطه ، بل شد من عزيمته، حيث قام روبرت بتأسيس مجموعة من الشركات الإستثمارية من الصفر، فنجح في تكوين ثروة كبيرة مرة أخرى و إستطاع أن يصعد إلى القمة و يصبح من رجال الأعمال الناجحين و المعروفين في بلاد العم سام  .

بعد هذا المشوار المتقلب و الناجح في حياة روبرت كيوساكي، قرر أن يبيع مجموعة شركاته و يتفرغ للعمل ككاتب ومحاضر عالمي، و يفيد الناس بتجربته في عالم المال والإستثمار، ليدون إسمه بحروف من ذهب في كتاب المستثمرين الناجحين و الذين صعدوا من القاع إلى القمة.

 

ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير :

الفصل الأول لكتاب الأب الغني والأب الفقير : الأب الغني و الأب الفقير

تحدث روبرت كيوساكي في هذا الفصل عن طفولته و قام بواصف نوعين من الأباء، الأب الغني و الأب الفقير.

لقد كان روبرت يمتلك صديقا مقربا و مفضلا يدعى مايك و كان والده فاحش الثراء، بينما كان والد روبرت أستاذا جامعيا من ذوي الدخل المتوسط. لقد كان والد صديقه مايك الغني ينصح إبنع بإستمرار بالمحافظة على ثروة العائلة و تنميتها ليواصل العيش برخاء، بينما كان والد روبرت ينصحه بالدراسة والحصول على وظيفة تضمن له دخلا قارا و تقيه شر الفقر.

الفصل الثاني : الأغنياء لا يعملون من أجل المال

تحدث كيوساكي في هذا الفصل عن أهمية المخاطرة لتكوين ثروة مالية و الصعود إلى القمة. فبعض الآباء يعلمون أبنائهم و ينصحونهم بالحصول على وظيفة ثابتة و دخل قار و هو الخيار الآمن بالنسبة لهم ، لكنهم مقابل ذلك يضيعون العديد من الفرص في حياتهم و لن يجنوا أي ثروة.

في المقابل يقوم الأغنياء بالمخاطرة و تعليم أبنائهم مدى أهميتها و في الأخير إن المال هو الذي يسعى خلف الغني و بدون تعب كبير، بينما يقضي الفقير حياته كلها يسعى وراء المال.

الفصل الثالث : الثقافة المالية

يركز روبرت في هذا الفصل على أهمية التمييز بين الممتلكات و المسؤوليات، حيث تطرق إلى أهمية إمتلاك ثقافة مالية واسعة . لأنه و بدونها و حتى لو كنت غنيا، فستخسر مالك بسبب إتخاذك لقرارات سيئة، لذلك فمن المهم تطوير ثقافتك و تنيمة معرفتك المالية.

الفصل الرابع : إهتم بنفسك وبأعمالك وأحسن التدبير

تطرق كيوساكي في الفصل الرابع للحديث عن الفرق بين الوظيفة و العمل الحر، مبرزا أهمية إمتلاك عمل حر و مستقل تصب تركيزك عليه و تهتم بتنميته، بدل العمل عند الغير و تنمية مشاريعهم الخاصة بمجهودك، مقابل راتب شهري لا يزيد و لا ينمو.

الفصل الخامس : تاريخ الضرائب و نفوذ الشركات

يتحدث هنا كيوساكي عن كيفية تلاعب الشركات الكبرى بالفقراء أو الموظفين فيما يتعلق بالضرائب و كيفية الضغط عليهم، بينما يقول الأثرياء و الأغنياء بإستمالة هاته الشركات و إستخدامه لصالحهم و تطوير إستثماراتهم عبر هاته الشركات.

الفصل السادس : الغني يجذب المال

يتحدث كيوساكي هنا عن أهمية إستغلال الموهبة و القيام بالمغامرة و المخاطرة لجلب المال، بدل الخوف من الفشل و تحمل المخاطر و بالتالي بقائك في نفس المكان دون إحراز أي تقدم . و هذا ما يفعله الأغنياء الذين يتحملون المخاطرة و بالتالي يقومون بتنمية ثرواتهم و يقومون بجذب الأموال إليهم كالمغناطيس .

الفصل السابع : أهمية التسويق و البيع

يصف لنا كيوساكي في هذا الجزء أهمية البيع و التسويق و كيفية إدارة السيولة المالية لجلب المزيد من الأموال و ذلك عن طريق تنمية العقل و المعرفة و تعلم المزيد كل يوم، فمن لا يتقن البيع و التسويق لن تزيد أمواله.

الفصل الثامن : التغلب على العقبات و الصعاب 

يتحدث الكاتب عن أكبر المعيقات و التي تقف ضد النجاح كالكسل و الغرور و الخوف و عدم الجدية و التشاؤم، لذلك فمن المهم التغلب على معيقات النجاح هاته لكي تسهل طريقك نحو وصول الهدف المنشود .

الفصل التاسع : لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد

يقول الكاتب أنك إذا كنت تفكر في تكوين ثروة فعليك بتحفيز نفسك و البدأ في العمل فورا و محاولة التعلم كل يوم، مبرزا أهمية إحاطتك بأشخاص إيجابيين  و إختيار الأصدقاء بعناية تامة و التحلي بالعزيمة و الإيمان المطلق بالنفس و بأنك ستنجح عاجلا أم آجلا.

الفصل العاشر : فكر بالمزيد من الحلول

لقد تطرق الكاتب في الفصل الأخير إلى تشجيع الناس على البحث عن حلول و أفكار جديدة و مبتكرة و محاولة التعلم من قصص الناس الناجحين و الإستفادة منها و التحلي بالعزيمة و تعلم المزيد كل يوم بكل شغف.

 

نصائح قدمها كتاب الأب الغني والأب الفقير :

  • المغامرة و المخاطرة ضرورية و هي أساس النجاح، الفقراء يعملون ببدأ الأمان و عدم المغامرة لذلك لا تتغير حياتهم
  • يجب إستغلال الفرص التي تطرق بابك، فبعض الفرص تأتي مرة واحدة في العمر
  • يحرص الفقراء على تعليم أبنائهم و نصحهم بالحصول على وظيفة و دخل قار و هو ما يعتبره كيوساكي أمرا خاطئا و سماه بمتاهة الفأر
  • الأثرياء لا يعملون من أجل المال، فهو ليس هدفهم الأسمى، لكن المال ينجذب إليهم بطريقة أو بأخرى
  • في عالم الأموال لا يوجد شيء إسمه حظ، بل يوجد عزيمة و إصرار و تعلم و تكرار المحاولة و تطوير الذات

أقرأ أيضا : كتاب أغنى رجل في بابل : الكتاب الذي يعلمك كيف تكون طموحا

لشراء كتاب الأب الغني والأب الفقير، أنقر هنا

لتحميل وقراءة كتاب الأب الغني والأب الفقير، أنقر هنا

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top