القهوة والشاي والنسكافيه على الريق.. من الأخطر؟

متابعة-جودت نصري

 

بالنسبة للكثير منا تعتبر القهوة جزءاً لا يتجزأ من طقوسنا اليومية، وغالبًا ما تكون أول مشروب نشربه في الصباح، في حين يستبدلها البعض بالشاي أو النسكافيه.
ورغم السعي الدائم إلى شرب كوب من القهوة أو النسكافيه أو الشاي الأحمر للحصول على المزيد من الطاقة في الساعات الأولى من الصباح، إلا أن هذه المشروبات ليست ضرورية في هذا التوقيت كما يعتقد البعض، إذ تبلغ مستويات هرمون الكورتيزول ذروتها في حوالي الساعة السابعة صباحاً؛ والكورتيزول هو هرمون يمنحك دفعة من الطاقة، لذلك في حال حصولكِ على قسطٍ من النوم في الليل، فإنكِ ستشعرين بالفعل بالحيوية في الصباح الباكر.
وتناول الشاي أو القهوة على معدة فارغة في الصباح الباكر قد يزيد من تراكم السموم في مجرى الدم نتيجة الجفاف وضعف الدورة الدموية، ولكن في حال كانت المشروبات التي تحتوي على الكافيين ضرورية بالنسبة إليك لبدء يومكِ بحماس، فتعرفي على الأقل ضرراً على الصحة بين هذه المشروبات في الآتي:

أضرار شرب القهوة أو النسكافيه على الريق

شرب القهوة على معدة فارغة ليس فكرة جيدة، لأنه يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار السلبية التالية:

-رفع نسبة السكر في الدم
وجدت دراسة صغيرة أجريت في يونيو 2020 أن شرب القهوة السوداء على معدة فارغة كأول فعل في الصباح يُضعف التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص، ويقلل القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم ،مع خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري وأمراض القلب.

-ارتجاع حمض المريء
يقول “مارفن سينغ” مدير قسم أمراض الجهاز الهضمي التكاملي في معهد سوزان سامويلي للصحة التكاملية في جامعة كاليفورنيا: “تزيد القهوة من خطر الإصابة بحرقة المعدة لأنها يمكن أن تحفّز الحموضة في المعدة”.
والقهوة حمضية بشكل طبيعي، حيث تتراوح درجة حموضتها بين 4.85 و 5.13، وأي شيء أقل من 7 يعتبر حمضياً، ويقول الدكتور سينغ: “على الرغم من إطلاق الإنزيمات الهضمية وعصائر المعدة بغض النظر عن ما تتناوله، فإن الطعام أو الشراب الحمضي مثل القهوة يمكن أن يكون مهيجاً للمعدة، مما يؤدي إلى زيادة الحموضة في المعدة”.
ولكن وفقاً للجمعية الأمريكية لتنظير الجهاز الهضمي، فإنَّ القهوة تريح العضلة العاصرة للمريء، مما يؤدي إلى عدم إغلاق الصمام تماماً والسماح لحمض المعدة بالتسرب إلى المريء (حالة تسمى الارتجاع الحمضي).
يمكن أن يؤدي هذا إلى الأعراض الأكثر شيوعًا لارتجاع الحمض، وهي حرقة المعدة، والتي ينتج عنها ألم حاد في الصدر. ويمكن للقهوة أيضاً أن تسبب الغثيان نتيجة لارتفاع حموضتها.
يقول الدكتور سينغ: “يمكن أن يؤدي الارتجاع الحمضي المزمن طويل الأمد من القهوة إلى تلف بطانة المعدة ويؤدي إلى التهاب المريء، ويمكن أن يؤدي عدم علاج التهاب المريء إلى تلف بطانة المريء، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء”.
يشير الدكتور سينغ أيضاً إلى أن ارتجاع الحمض يمكن أن يكون رد فعل على العفن، وهو تأثير قد يتضخم إذا كانت معدتك فارغة عند الشرب، لذلك احرصي على تنظيف ماكينة القهوة وإزالة الترسبات منها بانتظام للمساعدة في الحدّ من الأعراض.
وشرب القهوة قبل الأكل يمنحكِ حموضة قوية للغاية، مما يحول معدتك إلى ما يسميه الدكتور سينغ “وعاء من أحماض المعدة” ويضيف الدكتور سينغ: “إن تناول الأطعمة القلوية مع قهوتك يساعد على تقليل مستوى الحموضة الكلية”، لذا اصنعي لنفسكِ طبقًا من البيض أو توست الأفوكادو أو دقيق الشوفان على الإفطار.

-زيادة التوتر والعصبية

يمكن أن يجعلك الكافيين تشعرين بالتوتر بسرعة كبيرة، حيث يتم امتصاصه في الجسم في غضون 45 دقيقة، ويبلغ ذروته في أي مكان من 15 دقيقة إلى ساعتين بعد الشرب، وستلعب الجينات أيضاً دوراً في توترك جراء تناول القهوة، حيث وجد تقرير صدر في مارس 2018 أن الاختلافات الجينية تحدد كيفية معالجة جسمك للكافيين.
فإذا كان لديكِ أيض سريع، فمن غير المرجح أن يجعلك شرب كوب عصبية، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يهضمون الكافيين ببطء، فيكونون أكثر عرضة لتلك التوترات سواء كانوا قد تناولوا الطعام أم لا.
يقول الدكتور سينغ إنه إذا كنتِ تميلين إلى الشعور بالتوتر، فإن شرب القهوة أو النسكافيه على الريق يؤدي إلى تضخيم هذا التأثير.
ويمكن أن يساعد تناول وجبة خفيفة أو وجبة في تهدئة التوتر، وكذلك اختيار جرعة أقل من الكافيين، أو استخدام القليل من القهوة المطحونة أو المزيد من الماء عند صنع قهوتكِ.
ويقول الدكتور سينغ: “اشربي كوبًا من القهوة على مدار ساعة كاملة من أجل الحصول على جرعة دقيقة من كمية الكافيين التي تحصلين عليها”.

أضرار شرب الشاي على الريق

1- تهيج المعدة
أظهرت الدراسات أن الأشخاص قد يعانون من تهيج المعدة بعد شرب الشاي المخمر بقوة على معدة فارغة، وتشير الدراسات أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان المريء والمعدة من شرب الشاي الساخن جداً، والذي لا يمكن تحمله بسبب وجود معدة فارغة. كما أن مضادات الأكسدة القوية والبوليفينول الموجودة في الشاي تؤدي إلى الحموضة.

2-الصداع
يشتكي البعض من الإصابة بالصداع إذا لم يشرب الشاي بمجرد استيقاظه، ولكن ماذا لو كان تناول الشاي هو السبب في الإصابة بالصداع؟
يُمكن أن يسبب الشاي الغثيان والصداع، خاصة عند تناوله على معدة فارغة، لأنه يحتوي على مادة الكافيين ويمكن أن يترافق مع فرط تحفيز الجهاز العصبي المركزي، مثل الأرق أو الهياج أو الرعشة.

3-يمنع امتصاص المغذيات
يمكن أن يؤدي وجود مادة البوليفينول مثل التانين والكافيين إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية مثل الحديد من الطعام عند تناول الكثير من أكواب الشاي على معدة فارغة.

ماذا يجب أن أشرب في الصباح الباكر؟

من الواضح مما سبق أن كلاً من القهوة والنسكافيه والشاي لديهم تأثيرات سلبية على الصحة، وإن كان الشاي يُعد أقل ضرراً، إلا أنه لا يخلو من الأضرار الصحية عند تناوله على الريق، لذلك وبحسب الدراسات يُعدُّ الماء هو أفضل ما يمكن شربه على معدة فارغة في الصباح، خاصة إذا كنتِ تشعرين بالجفاف أو كنت عرضة لارتجاع الحمض.
في دراسة أجريت في سبتمبر 2020 في “أمراض الجهاز الهضمي والكبد الإكلينيكية”، كان المشاركون الذين استبدلوا وجبتين من القهوة يومياً بحصتين من الماء خطراً أقل للإصابة بارتجاع الحمض.
ويمكنك أيضاً محاولة التحول إلى الشاي الأخضر في الصباح، والذي يحتوي على درجة حموضة من 7 إلى 10، وقد يكون أقل تهيجاً لمعدتكِ.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top