القهوة تخفض ضغط الدم.. كم كوباً يجب أن تشرب في اليوم؟

متابعة -زهراء خليفة

كشفت دراسة جديدة، تحدث عنها موقع “news-medical“، أن شرب القهوة يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم في الجسم ،  كم كوبا من القهوة يجب أن نشرب في اليوم؟

وجد الباحثون أن المشاركين الذين شربوا فنجانين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يعانون من انخفاض ملحوظ في ضغط الدم مقارنة بأولئك الذين شربوا فنجانًا واحدًا من القهوة.

وأشار الفريق إلى أن هذه التأثيرات الإيجابية تنطبق على ضغوط الأبهر المحيطية والمركزية الأقرب إلى القلب.

حللت الدراسة ، التي نُشرت في مجلة Nutrients وأجرىها باحثون من جامعة بولونيا في إيطاليا ، العلاقة بين استهلاك القهوة ومعايير ضغط الدم المحيطي والمركزي في عينة من السكان الإيطاليين.

قهوة

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في إيطاليا وحول العالم. تشير التقديرات إلى أنه سيتم استهلاك حوالي 10 ملايين طن من القهوة على مستوى العالم في عامي 2020 و 2021.

على الرغم من مخاوف العلماء بشأن تأثيرات القهوة ، فقد ظهرت فوائد عديدة لمن يشربون القهوة بانتظام: تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وبعض الأمراض التنكسية العصبية والكبد.

قال أريجو بورغي ، الأستاذ في قسم العلوم الطبية والجراحية في جامعة بولونيا والمؤلف الأول للدراسة: “الكافيين هو أحد المكونات العديدة للقهوة ، وبالتأكيد ليس العنصر الوحيد الذي له تأثيرات إيجابية”. حتى بين أولئك الذين يشربون القهوة منزوعة الكافيين ، تم توثيق آثار إيجابية على صحة الإنسان. ”

وأضاف: “نعلم أن الكافيين يمكن أن يرفع ضغط الدم ، ولكن يبدو أن المكونات الأخرى النشطة بيولوجيًا في القهوة تعارض هذا التأثير ، مع نتيجة إيجابية صافية على مستويات ضغط الدم”.

وللتحقق من هذه التأثيرات ، خاصة على قياسات ضغط الدم ، اعتمد الباحثون على عينة من 720 رجلاً و 783 امرأة. تمت مقارنة مستويات ضغط الدم وعادات استهلاك القهوة ، إلى جانب العديد من البيانات السريرية الأخرى.

 

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top