الساحر هاري هوديني : ملك الهروب و الحيل الذي أذهل العالم

الساحر هاري هوديني : ملك الهروب و الحيل الذي أذهل العالم

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

يعتبر الساحر هاري هوديني harry houdini سيّد ألعاب الخفّة, أحد أشهر و اقوى السحرة في التاريخ، سيرته الذاتية مغطاة بحجاب من الغموض والأسطورة التي كان هو نفسه مسؤولاً عن إطعامها.

تقول الرواية الرسمية أن وفاة الساحر المجري العظيم هاري هوديني تمت في 31 أكتوبر سنة 1926 بعد إصابته بالتهاب الصفاق.

ولكن بعد سنوات بدأت قصة موته تثير الجدل، حيث تقول بعض المصادر بأن الساحر الشهير مات وهو يحاول أداء إحدى أخطر حيله.

اشتهر الساحر الهنغاري المشهور بكونه خادعًا موهوبًا للغاية عرف كيف يصنع شخصية مشحونة بالتصوف والغموض، ويحيط عروضه بهالة من المؤامرات التي أبقت المشاهد مفتونًا تمامًا.

اليوم، حيله في الهروب تحظى بإعجاب وتقليد خبراء من جميع أنحاء العالم.

 

طفولة هاري هوديني :

مثل المهاجرين الآخرين الذين قدموا إلى الولايات المتحدة، حاول الساحر هاري هوديني، الذي ولد في بودابست في 24 مارس 1874، إخفاء مسقط رأسه المجر واسمه الحقيقي الذي كان إيريك وايز، erich weisz وحتى هوية والده الحاخام المحبط.

لمساعدة عائلته، بدأ إريك ڤايس العمل في سن مبكرة جدًا. في الثامنة من عمره كان يبيع الصحف ويلمع الأحذية في الشوارع.

عن غير قصد، سيفتح والده أبواب السحر لإريك الصغير عندما أخذه لمشاهدة عرض الدكتور لين وهو ساحر متنقل.

لقد تأثر كثيرًا حتى أنه في سن التاسعة، شكل إريك فايس وأصدقاؤه في الحي فرقة سيرك صغيرة، كان يؤدي فيها لأول مرة أمام جمهور في 28 أكتوبر 1883 تحت اسم إيريش ، أمير الهواء، حيث عمل كفنان تشويه ومتأرجح فوق الحبال.

استغل إريك وقت فراغه لدراسة و تعلم السحر، وبفضل قدراته الجسدية تنافس في مختلف التخصصات الرياضية مثل السباحة.

في هذا الوقت تقريبًا، حصل الشاب على كتاب بعنوان مذكرات روبرت هودين السفير والمؤلف والمشعوذ.

روى العمل ذكريات الساحر جان يوجين روبرت هودين، الذي إعتبره الشاب على الفور مثله الأعلى والذي قرر تغيير اسمه الحقيقي إلى الاسم الذي سدخل به في التاريخ : هارى هودينى.

قام هاري هوديني مع شقيقه ثيو بتشكيل فريق سحري قاما بأداء عروض الفودفيل حتى التقى بياتريس رانر، المغنية والراقصة التي لم تحل محل شقيقه فحسب، بل أصبحت زوجته أيضًا.

 

الساحر هاري هوديني ملك  الأصفاد :

الساحر هاري هوديني
الساحر هاري هوديني كان يلقب بملك الاصفاد

لقد سحرت قدرات الساحر هاري هوديني الجريئة على التحرر من ربط الحبال وسلاسل القفل والمواقف الصعبة الأخرى الجماهير.

قام برحلة طويلة عبر أوروبا لمدة أربع سنوات، وحقق نجاحات كبيرة وبالتالي زاد من أسطورته (قيل أيضًا أنه كان بإمكانه اغتنام الفرصة للتجسس من خلال تعلم الأسرار الروسية والألمانية).

منذ ذلك الوقت أطلق عليه لقب “ملك الاصفاد”، والذي كان يستخدمه لفترة طويلة.

ما كان يفعله هوديني هو الظهور في مدينة أمام قائد الشرطة المحلي  أو في السجن ،مع مجموعة من الصحفيين. وطرح التحدي الذي نشر في الصحف وعلق عليه في المدينة. ثم يتم حبس الساحر أو تقييده  بالسلاسل و الأغلال في زنزانة.

عندما يتمكن من التحرر والهروب من قضبان السجن، يكتسب إنجازه ترقية جديدة في الصحافة. بطريقة ما، كانت مقدمة للترويج الذاتي أو الدعاية لنفسه: فقد زادت شهرته وحسنت صورة  ووصلت إلى مستويات أعلى من أي وقت مضى.

في بعض الأحيان، كان يعرض أن يتم فحصه عارياً وأن يكون لديه أقفال أو أغلال أو أصفاد أو أجهزة جديدة صنعها السكان المحليون الذين تم اختبارها عليه.

حاول البحارة ومصنعو الحبال والحقائب وجميع أنواع المواد تقييده وحبسه دون نجاح.

كان من أخطر الحوادث التي تعرض لها،والتي كادت أن تكلفه حياته أثناء محاولته الهروب من علبة بيرة كبيرة.

غالبًا ما يُعتبر هوديني أعظم هارب في القرن العشرين, وأيضًا رائد العديد من   الأعمال الفذة والتحديات و الخدع.

هرب من الحبال، والسلاسل، والسترات، وجميع أنواع الأصفاد، و البراميل، و الصناديق، والجذوع، والطبول، و الحقائب، والأكياس،  والتوابيت، و الاقفاص، و خدعة الغرف المقفلة.

 

ليس كل شيء يعتمد على المهارة :

الساحر هاري هوديني
كان الساحر هاري هوديني يتميز بلياقة بدنية عالية وقوة جسدية كبيرة

التدريب البدني بالنسبة لهاري كان شيئا مهما. فعل هوديني شيئًا شائعًا لدى العديد من الهاربين والمتخصصين في التحديات البدنية : التدريب إلى أقصى حد.

قيل في سيرته الذاتية إنه كان يغمر نفسه كل يوم في حوض ماء مملوء بكتل من الجليد. مع الممارسة أصبح قادرًا على البقاء لمدة تصل إلى ثلاث دقائق دون أن يتنفس.

سيسمح له ذلك بمواجهة العديد من التحديات بشكل أفضل من أي شخص وحتى بعض الرياضيين.

لا تعتبر مثل هذه العوامل عمومًا “حيلًا” على هذا النحو، ولكنها ببساطة نتيجة “قوة بدنية خارقة” إلى حد ما ومهارة و تقنيات.

 

هوديني و هوس الموت :

الساحر هاري هوديني
غرفة التعذيب الصينية من أشهر خدع هاري هوديني

يقول البعض أن هوس هاري هوديني كان هو الموت. من نقطة معينة في حياته المهنية، تضمنت جميع تحدياته تقريبًا مواجهة مباشرة مع خطر مميت، وخطر الموت الحقيقي الذي أسر الجماهير لدرجة أن البعض غادر الغرفة قبل انتهاء العرض.

من الغريب بأنه تعرض لحادث خطير في نهر عندما كان صغيراً في السابعة من عمره، وكان على وشك الغرق.

الأمر المثير للاهتمام أن العديد من تحدياته كان بطلها على وجه التحديد الغمر في الماء (العلب، وأحواض السمك، والأنهار) التي ينتهي بها الأمر دائمًا بالسخرية من الموت.

ومن بين أكبر و أخطر خدع هاري هوديني السحرية غرفة التعذيب الصينية (1912)، وهي عبارة عن “حوض مائي” ضخم حيث تم غمره وتعليقه رأساً على عقب من قدميه، ومن هناك هرب بعد بضع دقائق لا نهاية لها.

آخر ما رآه المتفرجون قبل أن يغطيه ستارة، كان وجه هاري هوديني المرعب مغمورًا بالمياه يرتطم بالزجاج.

بعد أن حقق شهرة كنجم عالمي، كان هوديني البارع يحسن أرقامه ويعقدها أكثر فأكثر ويروج لها كإظهار للشجاعة والتفوق:

تم إلقاؤه مقيدًا من الجسور، وكان مغمورًا في الصناديق المغلقة وكان دائمًا منتصرًا في المياه الجليدية. كانت والدته تحضر دائمًا أكثر أعماله جرأة. عندما ماتت، كانت ضربة شديدة لهوديني.

 

التقدم في العمر و دخول عالم السينما :

مع مرور السنين، لم تكن بنية هوديني الجسدية كما كانت في شبابه، لذلك اضطر إلى التخلي عن بعض  حيله.

كان من بين ألعابه و حيله السحرية المشهورة : الهروب من سترة معلقة مقلوبة رأسًا على عقب متدلية من حبل  من رافعة عالية جدًا.

لقد فعل ذلك في تايمز سكوير في نيويورك وواشنطن وفي العديد من المدن الأمريكية الأخرى. لكن المهمة كانت مرهقة وغالبًا ما كان هوديني ينتهي بالألم و الاصابات، لذلك بدأ في البحث عن منافذ فنية أخرى.

قام هوديني أيضًا بتصوير العديد من أفلام الحركة كبطل و ممثل ومخرج وفنان، ولكن كممثل في السيلولويد لم يكن مشكلة كبيرة.

لقد جرب أيضًا حظه كرائد أعمال في صناعة السينما، وهو شيء سيتخلى عنه في النهاية. كتب عددًا قليلاً من الكتب للدائرة السحرية يصف عملها وأكمل مكتبة شخصية واسعة من كتب السحر من جميع الأعمار.

تلك الأشرطة التي تم استردادها هي وثائق بيانية جيدة عن مغامراته، على الرغم من أن الناس كانوا يعتبرونها أحيانًا “حيل للكاميرا” ولم تكن مثيرة للدهشة مثل تلك الموجودة في البث المباشر.

 

وفاة الساحر المثير للجدل :

الساحر هاري هوديني

على الرغم من وجود تقارير مختلطة و متضاربة حول سبب وفاة الساحر هاري هوديني، إلا أنه كان يعاني من التهاب حاد في الزائدة الدودية.

من غير المعروف ما إذا كان سبب الوفاة هو طالب جامعة ماكجيل الذي كان يختبر إرادته عن طريق لكمه في بطنه (بإذن منه) أو بالسم من عصابة من الروحانيين الغاضبين منه، لأنه كان فضح أسرارهم.

المعروف أنه توفي بسبب التهاب الصفاق بسبب تمزق الزائدة الدودية في 31 أكتوبر 1926، عن عمر يناهز 52 عامًا، في ديترويت بولاية ميشيغان.

بعد وفاته، استخدم شقيقه ثيودور هاردين ممتلكات وتأثيرات وأدوات هوديني، التي باعها في النهاية إلى الساحر الأمريكي وجامع الأعمال و التحف سيدني إتش رادنر.

تم عرض الكثير من المجموعة في متحف هوديني في أبليتون ويسكونسن، حتى بيعها بالمزاد العلني من قبل رادنر في عام 2004. معظم القطع الثمينة، بما في ذلك خلية التعذيب المائي حصل عليها الساحر ديفيد كوبرفيلد.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top