الحقيقة حول فوائد تخطي وجبة العشاء والنوم بمعدة فارغة

متابعة-جودت نصري

 

بينما تختلف الآراء، يبقى السؤال من دون إجابة.. هل يُنصح بالنوم بمعدة ممتلئة؟ أو النوم بمعدة فارغة؟

النوم على معدة فارغة تماماً، هل هو مفيد للصحة؟

يعتقد الكثيرون أن الذهاب إلى النوم من دون تناول الطعام، هو حل جيد لفقدان الوزن.. لكنه مع ذلك خاطئ تماماً.. في الواقع، نحن بحاجة إلى الطعام حتى نتمكن من الراحة؛ إذ ليس هناك ما هو أسوأ من الاستيقاظ مع تقلصات في المعدة بسبب الجوع.
ويستند هذا الاعتقاد إلى افتراض: “إذا تناولنا العَشاء؛ فإننا نتعرض للسمنة”، ولهذا السبب يوصي البعض بأن ننام على معدة فارغة.. لكن في الحقيقة نحن نحتاج إلى تناول وجبة خفيفة جداً.
ومع ذلك؛ فإنَّ الشعور بالجوع الذي نشعر به في الصباح؛ عادة ما يجبرنا إلى القفز على أول شيء نجده في الثلاجة، أو الاستيقاظ في الليل لتناول وجبة خفيفة، وعادة ما تكون هذه الوجبة دهنية وليست شيئاً خفيفاً وصحياً.
هذا فضلاً على أن الذهاب إلى الفراش وأنتِ جائعة، سيمنعك من النوم الجيد، ويسبب لك اضطرابات النوم، وسيكون لهذا الأمر عواقب وخيمة على جسمك، لاسيما إذا تكررت هذه العادة يومياً.

فوائد وجبة العشاء الخفيفة

– التحكم في الوزن
إن العقل يكون نشيطاً خلال النوم، فيما الجسم يكون أقل نشاطاً، وذلك يؤدي إلى أن يصبح حرق السعرات الحرارية أقل مقارنةً مع الأنشطة اليومية.. لذلك؛ فإنَّ تناول وجبة خفيفة جداً قبل ساعتين أو أكثر من موعد النوم، قد يساهم في التقليل من السعرات الحرارية الزائدة التي تدخل الجسم، من هنا يمكن التحكم في الوزن.

– جودة نوم أفضل
تعَدُّ بعض أنواع المشروبات مثل: القهوة والشاي الأسود والصودا، من المصادر الغنية بالكافيين، ويجب تجنّبها تماماً قبل النوم؛ خصوصاً لدى الأشخاص الأكثر حساسية تجاه الكافيين، وذلك وفقاً للباحثين في كلية الطب بجامعة هارفارد.. ناهيك على أن تناول اللحوم الحمراء أو غيرها من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل: الحبوب والأسماك، يمكن أن يسبب الأرق أو اضطرابات النوم.

– التقليل من مشكلة الإمساك
عندما يُصار إلى إراحة الجهاز الهضمي بتناول وجبة خفيفة جداً قبل النوم؛ فإنَّ ذلك يَزيد من فرص التخلص من الفضلات، وذلك من خلال الحصول على تبرز منتظم وأكثر صحة؛ استناداً إلى بعض الأبحاث العلمية.

– الشعور بالحيوية
ذكرت بعض الدراسات العلمية، أن النوم بمعدة خفيفة، قد يَزيد نسبة النشاط والحيوية في الصباح التالي، والحصول على نتائج أفضل عند القيام بالأنشطة الرياضية.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top