متابعة-جودت نصري

 

يتأثر مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، بشكل كبير، بانخفاض درجات الحرارة، فهذه الأخيرة مسؤولة عن زيادة آلام المفاصل.

الشابات أكثر إصابة

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي ليست دائمة بل يشكو منها المرضى لبعض الوقت، ثم تزول، لتعود في الظهور. تشتمل الأعراض، على: آلام المفاصل واحمرارها وتورمها وتقلص في حركتها، خصوصاً أثناء أداء النشاطات اليومية. ويضيف أن المرضى قد يستيقظون، في الصباح، ويلاحظون أن مفاصلهم صعبة التحريك، لبعض الوقت. من جهة ثانية، بعد فترة من الاستراحة، يشعرون بتقلص في حركة المفاصل أو يشكون التعب سريعاً ويعانون من ارتفاع في دجة حرارة الجسم، كما قد تنخفض عندهم الرغبة بتناول الطعام.

يبدأ التهاب المفاصل الروماتويدي بالمفاصل الصغيرة، مثل: مفاصل اليدين والقدمين، وينتقل بعدها تدريجياً لإصابة المفاصل الأكبر، مثل: الركبتين والوركين والمعصم والكتف.

وعن الأسباب المسؤولة عن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ليس هناك من أسباب مباشرة وواضحة تؤدي الى الإصابة بالمرض، لكن هناك عوامل مساهمة في حدوث المرض، علماً أن النساء عرضة أكثر للإصابة بالمرض مقارنة بالرجال، خصوصاً في فترة الشباب أي في الأعمار من العشرين إلى الثلاثين. التدخين، بدوره، يزيد من خطر الإصابة بالمرض، كما أن الوزن الزائد مشجع لظهور العوارض.

مضاعفات…

تشتمل مضاعفات التهاب المفاصل الروماتويدي على: ترقق العظام وظهور تكتلات موزعة في أكثر من مكان في الجسم قد تصل أحياناً القلب، ومشكلات في العين أو الفم، خصوصاً إذا كان هناك خلل في المناعة، فضلاً عن التهابات نتيجة العقاقير المتناولة والإصابة بمشكلات في القلب والرئتن أو حتى رفع خطر الاصابة بسرطان الغدد اللمفاوية.

الجدير بالذكر أن 40 % من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي في العالم، يعانون من مشكلات صحية خارج المفاصل، وفي أعضاء مثل: العين والرئة والقلب والشرايين والكلية والأعصاب والنخاع الشوكي.

العلاجات الحديثة البيولوجية المتوافرة اليوم هي أفضل مقارنة بالعلاجات السابقة، فالأولى قادرة على منع تطور المرض، في مراحله الأولية، والإبطاء من تدهور حالة المريض، باستثناء بعض الحالات.

إرشادات عامة

للحد من أعراض المرض، في الطقس البارد، ينصح بالآتي:

ارتداء طبقات عدة من الملابس، خصوصاً عند الخروج.
تغطية المفاصل واليدين والقدمين جيداً.
الجلوس في غرف دافئة.
الرياضة لكونها مفيدة في تقوية العضلات ومساعدة في الحفاظ على ليونة المفاصل، من دون المبالغة بحمل الأوزان.
أخذ حمام دافئ عند الشعور بالألم.
تناول المسكنات أو مضادات الالتهاب.

البرد

قد يتسبب الشتاء البارد بأوجاع في المفاصل للأفراد الأصحاء الذين لا يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، كما هو يؤثر أيضاً في الأعراض، في صفوف المصابين، فيزيد من حدة الأوجاع. ولكن، لا يؤثر البرد في تدهور المرض. إشارة إلى أن الطقس الدافئ (وليس الحار) وذلك الجاف، مناسبان لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top