اكتشفي فوائد فيتامين k2.. ستدهشك

متابعة-جودت نصري

 

في الطب التقليدي، تُستخدم جرعات عالية من فيتامين «ك» لمواجهة الآثار الضارة لجرعة زائدة من الوارفارين «مضاد للتخثر» أو فشل تخثر الدم. ما فوائد فيتامين «ك -K»؟ الإجابة في الآتي.

جرعة فيتامين «ك»

لا توجد بيانات كافية لاقتراح جرعة علاجية. في عدد قليل من الدراسات، تم استخدام 200 ميكروغرام إلى 1000 ميكروغرام «1 مغم» من فيتامين «ك 1» يومياً. بالنسبة للتجارب في اليابان، تمَ إعطاء 45 مغم من فيتامين «K2» يومياً بشكل متكرر، أي جرعة عالية جداً.

ما هو فيتامين «ك»؟

فيتامين «ك -K»، هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون. يأتي اسمه من كلمة «Koagulation» الألمانية، في إشارة إلى الدور الذي يلعبه في تخثر الدم. يوجد نوعان رئيسيان من هذا الفيتامين: فيتوميناديون، أو فيتامين «ك 1»، الذي يأتي بشكل أساسي من الخضروات الخضراء، وميناكينون، أو فيتامين «ك 2»، الذي تنتجه البكتيريا في القولون أو يظهر في بعض الأطعمة نتيجة لعملية التخمير « جبن، إلخ». يشارك فيتامين «K1» بشكل مباشر في عملية التخثر، بينما يعمل فيتامين «K2» بشكل أكبر على تكلس الأنسجة الرخوة.

في أمريكا الشمالية، وكذلك في غالبية البلدان الأوروبية، يوجد فيتامين «K1» في شكل عقاقير أو مكملات غذائية. منذ عقد واحد فقط، كان هناك اهتمام بفيتامين «K2» والدور الذي يمكن أن يلعبه في الوقاية أو حتى علاج هشاشة العظام أو في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

المصادر الغذائية لفيتامين «ك -K»

– فيتامين «ك 1»: يوجد في الخضروات الخضراء «خصوصاً الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والهليون» والأعشاب البحرية وبدرجة أقل فول الصويا «9 ميكروغرامات لكل ملعقة طعام» وزيت الكانولا «6 ميكروغرامات لكل ملعقة طعام». على سبيل المثال، كوب من البروكلي المطبوخ «200 جم» يوفر 220 ميكروغرام من فيتامين «K1» وكوب من السبانخ المطبوخة «200 غم»، 888 ميكروغرام. والطبخ لا يدمر فيتامين «ك».
– فيتامين «ك 2»: يوجد في ميسو «معجون فول الصويا المخمر» والكبد والحليب والجبن واللبن وزيوت السمك.

نقص فيتامين «ك»

نقص فيتامين «ك» شائع عند الأطفال حديثي الولادة، ويتم علاج نقص فيتامين «ك» بالمكملات. نادراً ما يظهر النقص عند البالغين، في حالة الإصابة بمرض خطير في الكبد أو القناة الصفراوية أو الأمعاء؛ ما يتطلب علاجاً دوائياً. في الواقع، يؤدي نقص فيتامين «ك» إلى فشل تخثر الدم «نقص بروثرومبين الدم».

تشير الدراسات الوبائية إلى أنه كلما انخفض تناول فيتامين «K»؛ زاد خطر الإصابة بالكسور، ما يشير إلى أن نقص فيتامين «K»، حتى عندما لا تظهر أعراض يمكن أن يسرع ترقق العظام.

فوائد فيتامين «ك» للعظام ولصحة القلب

– هشاشة العظام: تظهر الدراسات والتحليلات الوصفية أن جرعة عالية من فيتامين «ك2» «45 مغم في اليوم»، إذا تم امتصاصها بمفردها أو مع فيتامين «D3» أو حتى الكالسيوم، يمكن أن تزيد أو تحافظ على كثافة العظام لدى النساء بعد سن اليأس. يقلل أيضاً من خطر الإصابة بالكسور لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين «K» أو هشاشة العظام.

– أمراض القلب: قد يلعب فيتامين «ك» دوراً وقائياً ضد تصلب الشرايين، وأمراض القلب والأوعية الدموية. في الواقع، تم إثبات وجود صلة بين نقص فيتامين «ك» وزيادة خطر تكلس الشرايين. أظهر الباحثون أيضاً أن تناول مكملات فيتامين «ك 1» يُبطئ تقدم هذا التكلس أو يقلل من فقدان مرونة الشرايين. علماً أن النساء المصابات بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث لديهن مخاطر أكبر للإصابة بتصلب الشرايين.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top