اكتشفي فوائد شرب القهوة على الريق للصحة

متابعة-جودت نصري

 

يُعد فنجان القهوة الصباحي طقساً أساسيًاً لدى غالبية الأشخاص، إذ يعتمد هؤلاء عليه للحصول على المزيد من الطاقة والقدرة على التركيز وبدء يومهم سواء في العمل او الدراسة أو حتى المهام المنزلية اليومية بنشاط.
وتحتوي القهوة على مضادات الأكسدة والعديد من المواد الفعّالة التي قد تقلل الالتهاب الداخلي وتحمي من الأمراض، كما يقول خبراء التغذية من كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز.
ورغم أن شرب فنجان قهوة على الريق لا يعد خياراً مثالياً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل المعدة أو ارتجاع المريء، إلا أنه يوفر الكثير من المزايا الصحية لدى الآخرين، خاصة إذا ما تمّ تناوله مع كعكة شوفان أو القليل من اللبن أو مع ثمرة موز أو حفنة من التوت.
في السطور التالية، ستتعرفين على أبرز فوائد شرب القهوة على الريق في الصباح:

1- تعزيز فقدان الوزن

تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تم ربطها بفقدان الوزن، ووجدت الأبحاث التي أجريت في جامعة جورجيا أن النساء اللائي تناولن الكافيين أثناء اتباع نظام غذائي عانين من زيادة في مستويات الطاقة، مما أدى بدوره إلى انخفاض الجوع.
من ناحية أخرى، درس معهد أستراليا الغربية للأبحاث الطبية آثار القهوة على الوزن ووجد أنه يمكن أن يذهب في أي من الاتجاهين، ويساعد في إنقاص الوزن أو زيادة الوزن.
وعادة إذا كان الشخص الذي يتناول القهوة يعاني من زيادة الوزن بالفعل، ويستهلك خمسة أكواب أو أكثر كل يوم، فقد يكون تأثير القهوة ضاراً أكثر من كونه مفيداً.
ومع ذلك، تشير نتائج غالبية الدراسات إلى أن الكافيين يمكن أن يكون أداة مفيدة لفقدان الوزن.

2-تحسين وظائف الدماغ

تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي تمّ ربطها بتحسين وظائف المخ، وقد وجدت الدراسات أن شرب القهوة يوميًا يمكن أن يساعد في حماية عقلك من التدهور المرتبط بالعمر, بالإضافة إلى ذلك، يشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين يمكن أن يساعد في تحسين مدى الانتباه والتركيز. كما أظهرت الدراسات أيضًا أن القهوة يمكن أن تحسّن ذاكرتك قصيرة المدى وتمنع التدهور المعرفي وتقي من الإصابة بالخرف.

3-حماية القلب

قد تحمي القهوة قلبكِ عن طريق خفض ضغط الدم، فقد وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين تناولوا القهوة يعانون من انخفاض في ضغط الدم مقارنة بمن يشربون القهوة منزوعة الكافيين، بالإضافة إلى ذلك، وجدت مراجعة للدراسات السريرية أن شرب القهوة يمكن أن يمنح الحماية ضد مرض الشريان التاجي.
في حين أن بعض الدراسات السابقة قد وجدت أن القهوة قد تزيد من ضغط الدم؛ لكن أحدث الأبحاث تشير إلى أن القهوة قد تخفض في الواقع ضغط الدم!

4-زيادة الاستقرار والتوازن

يمكن أن تكون القهوة أداة رائعة لاستقرار صحتكِ العقلية، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يساعدكِ الكافيين في الحفاظ على هدوئك عندما تشعرين بالقلق أو التوتر، كما يعزز الكافيين أيضًا تركيزك، مما قد يكون مفيدًا للأداء الجيد في دراستكِ أو عملكِ.

5-تعزيز صحة الكبد

القهوة العادية والقهوة منزوعة الكافيين لهما تأثير وقائي على الكبد، إذ تشير الأبحاث إلى أن من يشربون القهوة يميلون إلى أن يكون لديهم مستويات إنزيمات الكبد ضمن نطاق صحي أكثر من الأشخاص الذين لا يشربون القهوة.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top