اخطر القبائل في العالم وأكثرهم عزلة : تعرف عليهم بالصور

اخطر القبائل في العالم وأكثرهم عزلة : تعرف عليهم بالصور

 

في هذا المقال، سوف نتحدث عن النقاط التالية :

في مقال اليوم سنتحدث عن اخطر القبائل في العالم وأكثرهم عزلة، والتي لم تتغير أو تتطور حتى في ظل ما يعرفه العالم من تطور علمي وتكنولوجي غير مسبوق.

نحن نعيش في عالم متحضر ومتقدم تكنولوجياً، ولكن لا تزال هناك قبائل معينة تعيش في عزلة وبعيدة عن المجتمع. إنهم يعيشون في أماكن نائية مثل الأدغال أو الجزر النائية والمجهولة.

بعض من هاته القبائل عبارة عن مجتمعات صغيرة ذات أنماط عميقة الجذور من حيث الدين والثقافة والتقاليد وأنماط الحياة. ومن الخصائص التي توحد بعضهم هي رفضهم التام والقاطع للمجتمع الحديث وكل ما هو متحضر.

في الحقيقة كانت هناك حالات اغتيال لبعض المغامرين أو القوات شبه العسكرية أو المحققين أو الصيادين أو الصحفيين الذين اقتربوا كثيرًا من أراضي هذه القبائل. المشكلة هي أن الغالبية العظمى منهم يتصرفون بعنف عندما يشعرون أن أراضيهم يتم انتهاكها. لذلك، تجنب الاقتراب من مناطقهم.

ليست كل هذه القبائل المعزولة تشكل خطرًا حقيقيًا على بقية البشر، ولكن في هذا المنشور سيتم تسليط الضوء على الأكثر خطورة وعزلة.

اخطر القبائل في العالم :

قبيلة السينتينليز :

اخطر القبائل في العالم
قبيلة السينتينليز

السينتينليز (بالإنجليزية: The Sentinelese)‏ هم السكان الأصليون لجزيرة نورث سنتينل في جزر أندامان في الهند. وهم أحد شعوب أندامان، ويرفضون الاتصال بالعالم الخارجي، وهم من بين آخر القبائل الذين ظلوا بمعزل عن الحضارة الحديثة.

من المحتمل أن يكون السينتينليز أكثر قبائل العالم عزلة ويقيمون على جزيرة في المحيط الهادئ ، تُعرف باسم “جزيرة الموت”.

إنها منطقة بحجم مانهاتن وهم يرفضون تماما أي اتصال أجنبي لدرجة أنه كانت هناك بالفعل حالات قتل مثل حالة قتلهم للمبشر الأمريكي جون ألين تشاو، الذي لم يتمكن من مغادرة الجزيرة على قيد الحياة, لذلك يصنف العديد من الخبراء قبيلة السينتينليز، على أنها واحدة اخطر القبائل في العالم.

قبيلة الشوار في غابات الأمازون :

اخطر القبائل في العالم
فرد من قبيلة الشوار

تعتبر قبيلة الشوار، المعروفة أيضًا باسم جيباروس، واحدة من أكثر القبائل الأصلية شهرة وعددًا من القبائل الأصلية في غابات الأمازون, وتعيش المجموعة بين أدغال بيرو والإكوادور.

وتتميز هاته القبيلة بعادات غريبة ومرعبة أبرزها تقليص الرؤوس (بالإنجليزيةShrunken head)‏ هو رأس المقطوعة والمعدلة خصيصًا من أجل اتستخدامه كتذكار أو لطقوس معينة، أو لأغراض التجارة.

كانوا يقومون بتصغير الرؤوس البشرية حتى تصل إلى الحجم التقريبي للبرتقالة، ثم يقومون بتحنيطها وحفظهما كغنائم حرب، كما أنه كان العديد من زعماء القبائل يتباهون بهاته الرؤوس لتخويف الأعداء.

لكن ممارسة تقليص الرؤوس لم توثّق إلا في المنطقة الشمالية الغربية من غابات الأمازون المطيرة.

قبيلة مرسي :

اخطر القبائل في العالم
نساء قبيلة مرسي

هم مجموعة نيلية من الرعاة الرحل في جنوب غرب إثيوبيا وفي منطقة ديبوب أومو بالأمم الجنوبية على مقربة من جنوب السودان.

في الواقع، قبيلة مرسي Mursi هي قبيلة أفريقية تقيم في ديبوب أومو إثيوبيا، ويعتقد أن عدد أفرادها 9000 فرد.

يعيشون بشكل رئيسي في سهول جينكا وجبال متنزه أومو في منطقة أومو الوسطى. رغم أنهم ليسوا ضمن قائمة اخطر القبائل في العالم لكنهم عدوانيون للغاية، وتنتشر سمعتهم العدوانية في كل أفريقيا.

لديهم لغتهم الخاصة وهي لغة مرسي ويعيشون حياة بدائية وتضع نساء القبيلة لوحات على شفاهم وهي من باب الزينة والتجمل حسب مفاهيمهم.

شعب هوليفي غينيا الجديدة :

اخطر القبائل في العالم
شعب هولي

قبيلة أو شعب هولي هم السكان الأصلييون الذين يعيشون في مقاطعة هيلا في بابوا غينيا الجديدة، وتحديداً في ما يسمى المرتفعات الجنوبية. يقدر أن عدد سكانها يبلغ 150.000 نسمة وأنهم يعيشون في نفس المنطقة منذ أكثر من 1000 عام.

على المستوى الاجتماعي ، يتم تجميعهم في عشائر (hamigini) وعشائر فرعية (emene hamigini).

لم يكن شعب هولي معروفا للأوروبيين حتى نوفمبر 1934، عندما قُتل ما لا يقل عن خمسين منهم على يد الأخوين فوكس، وهما مغامران لم ينجحا في البحث عن الذهب في المنطقة وكانا قد انفصلا عن أكثر المستكشفين شهرة وهما ميك ودان ليهي.

منذ ذلك التاريخ، بدأت البعثات الإستكشافية تتفادى الإتصال أو الإتجار مع شعب هولي وتم تصنيفهم ضمن اخطر القبائل في العالم وأكثهم عدوانية.

شعب ماشكو بيرو :

اخطر القبائل في العالم
أفراد من شعب ماشكو بيرو

قبيلة Mashco Piro هي إحدى الشعوب شبه البدوية التي تعيش في إقليم بيرو. يعيش جزء كبير من السكان في عزلة ويتنقلون بين محميات Mashco Piro و Madre de Dios و Murunahua الإقليمية.

تأثر شعب ماشكو بيرو بشكل خطير من نظام الغارات التي أقامها جامعو المطاط بالقرب من مستوطناتهم ، والتي تم من خلالها اضطهاد السكان الأصليين والقبض عليهم ، وتوظيفهم كعمال لنشاط المطاط.

في مواجهة استغلال المطاط ، أُجبر جزء من سكان Mashcopiro على تغيير موقعهم إلى مناطق بعيدة عن الاتصال مع الغرباء. في هذا الوقت تقريبًا ، تم تدمير Mashco Piro والشعوب الأخرى بسبب الأوبئة المرضية.

ومع ذلك ، فقد بدأوا منذ بضع سنوات في إظهار الاهتمام بأدوات المطبخ والخروج من العزلة.

قبيلة البينتوبي في أستراليا :

اخطر القبائل في العالم
3 أفراد من قبيلة البينتوبي الصغيرة

أعطيت قبيلة صغيرة من السكان الأصليين من تسعة أشخاص يعيشون في الضواحي النائية في غرب أستراليا اسم Pintupi Nine.

كان لدى Pintupi ، وهي قبيلة أسترالية ، أول اتصال لهم مع بقية العالم في عام 1984. وهي قصة استحوذت على جميع الصفحات الأولى من الصحف في البلاد.

سكنت المجموعة بحيرة ماكدونالد وبحيرة ماكاي. يقال إنهم كانوا آخر من اتصل بالحضارة. لم يكتف البنتوبي بأسلوب الحياة الغربي وتركوا المدن المتحضرة ليعودوا إلى قلب الصحراء, لكنهم عانوا صعوبات بالغة في تأمين حاجياتهم اليومية.

عُرض على أفراد القبيلة الانتقال إلى المدينة حيث سيحصلون على الكثير من الطعام والماء، مقابل إنتاج مشغولات يدوية.

تبين بعد ذلك أن أفراد قبيلة بينتوبي أشخاص موهوبون بشكل لا يصدق، واليوم يرسم بعضهم مطبوعات رائعة، والبعض الآخر يصنع الحلي التقليدية وأدوات القبيلة.

من المثير للاهتمام أن شخصًا واحدًا فقط من القبيلة لم يرغب في وداع حياته القديمة. تُرك ياري ياري وحيدًا في صحراء جيبسون حيث عاش في عزلة تامة لأكثر من ثلاثين عامًا.

شعب جاراوا :

اخطر القبائل في العالم
شعب جاراوا

شعب جاراوا، هم السكان الأصليين لجزر أندمان في الهند. وهم يعيشون في جنوب أندمان ووسط أندمان، ويقدر عددهم الحالي بين 250 إلى 400 نسمة. وهم يتجنبون التفاعل إلى حد كبير مع الغرباء، والكثير من تفاصيل مجتمعهم وثقافتهم وتقاليدهم غير مفهومة ومعروفة بشكل جيد.

رغم عدم تصنيفهم في قائمة اخطر القبائل في العالم، لكنهم يتميزون بالعدوانية والرفض التام والقاطع في التواصل مع العالم الخارجي.

قبائل الكورواي في إندونيسيا :

 اخطر القبائل في العالم
قبائل الكورواي في تواصل نادر من أحد الغرباء

يعتبر معظم الناس ان اكل لحوم البشر شيئا مرعبا، لكن الامر مختلف بالنسبة لقبائل كورواي والذين يعتمدون على لحم البشر كطبق اساسي في ثقافتهم.

يعتبر الكورواي في اندونيسيا من اشهر العشائر الاكلة للحم البشري على كوكبنا.

يعيش كورواي في غابة بابوا في غينيا الجديدة. ويتميزون  بمهاراتهم الفائقة في الصيد والقنص، كما انهم لازالو يعيشون حياة بدائية، محافظين على تقاليد وعادات اجدادهم القدامى.

تشير بعض التقارير التي اعدها علماء الانتروبولوجيا، ان هاته العشيرة تتكون حاليا من 3000 فرد. كانت المرة الاولى التي اتصلو فيها بالعالم الخارجي سنة 1974، حيث تمكن بعض المبشرين الهولنديين من التواصل معهم بطرق ودية.

عندما يموت احد افراد هاته العشيرة نتيجة مرض ما، فانهم يعتقدون ان الشيطان تلبس جسد الشخص المريض وامتلك جسده.

لذلك يسارع افراد القبيلة في أكل جثة المتوفى، بينما لا يزال الشيطان بداخله.

قبيلة أماهواكاس في بيرو :

 اخطر القبائل في العالم
إمرأة عجوز من قبيلة أماهواكاس

في دولة البيرو معقل حضارة الانكا الشهيرة، تعيش قبيلة Amahuacas والتي تعتبر واحدة من التجمعات البشرية القليلة المعزولة عن العالم.

هاته الخاصية تجعلها فريدة من نوعها، حيث من عادات افرادهم  أكل جثث الموتى من معارفهم و اقاربهم اعتقادا منهم ان ارواحهم ستبقى حية بداخلهم.

ولقد كانوا يقومون بالحفر واستخراج رفات الجثث من اماكنهم بعد شهر من دفنها، ثم يضعونها في قدر كبير على النار.

يبلغ عدد سكان هاته المجموعة حوالي 5000 شخص، وكانوا يتميزون بانهم محاربون شرسون يعيشون على الصيد والزراعة.

حدث اول اتصال بينهم وبين العالم الخارجي في القرن السابع عشر على يد المبشرين الفرنسيين.

في نهاية القرن التاسع عشر، حاول الباحثون عن المطاط من العالم القديم جعلهم عبيدا وقامو بمهاجمة قراهم وتخريبها.

هذا الامر اضطر سكان عشيرة Amahuacas للانتقال والعيش في الغابة، حيث بذلت بعد ذلك العديدمن الجهود لربط الاتصال بهم والوصول الى اماكنهم  مجددا لكن دون اي جدوى.

من الجدير بالذكر، ان اكلى لحوم البشر كانو منتشرين ولهم جذور قوية في امريكا وبعض اماكنهم :

  • حضارة الازتك والمايا المتوحشتين في امريكا الوسطى والذي كان من عاداتهم طقوس تقديم البشر كأضحية وقرابين للالهة.
  • حضارات كاريب، كيتشوا، توبي في امريكا الجنوبية وقبيلة غواراني في البرازيل والتي لا زالت موجودة ليومنا هذا.

قبيلة الواري :

اخطر القبائل في العالم
قبيلة الواري

ال Wari ، المعروف أيضًا باسم Pakaa Nova ، هم من السكان الأصليين للبرازيل ، ويعيشون في سبع قرى في غابات الأمازون المطيرة في ولاية روندونيا.

كان أول اتصال لهم بالمستوطنين الأوروبيين على ضفاف نهر باكا نوفا، أحد روافد نهر ماموري. يعيش العديد من آل واري داخل إقليم ساجارانا للسكان الأصليين بالقرب من بلدة رودريغز ألفيس (التي تقع بين إقليم ريو غابوريه الأصلي ومنتزه باكاس نوفوس الوطني).

مجموعة واري وهم من السكان الاصليين للبرازيل ويمارسون ما يعرف باسم  Endo- Cannibalisme.

هذا يعني lنهم يأكلون أعضاء الميتين مباشرة بعد موتهم. من عاداتهم انهم يتركون أجسام الموتى لثلاثة أيام في الهواء الطلق.

عندما يبدأ الجسد في الانتفاخ والتحلل، حينها يباشرون احتفالاتهم، ثم يقطعون أجسام الميتين الى أجزاء لاكلهم.

لابد ان هاته معلومات مقززة عزيزي القارئ، فعلا أنها عادات مقرفة.

 

لمزيد من المقالات 

منوعات

LIBERTY MAGAZINE

————————————————————————————————————-

Leave a Reply

Scroll to Top