احترس من الأظافر المتشققة .. علامة على مرض خطير

متابعة-سوزان حسن

الأظافر المتشققة ليست مجرد مشكلة جمالية ؛ لأنها يمكن أن تشير أيضًا إلى مشكلة صحية.

سوء التغذية

عادةً ما يكون سبب تشقق الأظافر هو قلة الرطوبة أو سوء التغذية ، وخاصة نقص الحديد ، وفقًا لمجلة جولي التي تركز على الصحة والجمال.

الشق الطولي هو مظهر طبيعي للشيخوخة وقد يكون بسبب ضعف تدفق الدم أو الروماتيزم.

يمكن أن يشير التشقق العرضي إلى الصدفية والتهاب الجلد العصبي واضطرابات التمثيل الغذائي وأمراض الغدة الدرقية والاختلالات الهرمونية ومشاكل المعدة والأمعاء.

يمكن أن تكون التشققات أيضًا من الآثار الجانبية لبعض الأدوية ، مثل المضادات الحيوية وأدوية السرطان.

على أي حال ، يجب استشارة الطبيب لتحديد السبب الحقيقي لتشقق الظفر حتى يمكن معالجته على الفور ، خاصة إذا كان الظفر المتشقق مصحوبًا بأعراض أخرى مثل تساقط الشعر والحمى. والتعب المستمر والشعور العام بالضعف.

تغذية سليمة

بشكل عام ، يمكن الاستمتاع بأظافر صحية وقوية عن طريق شرب كمية كافية من السوائل بمعدل لتر ونصف على الأقل في اليوم ، واتباع نظام غذائي صحي يعتمد على التوازن بين البروتين والألياف الغذائية والكربوهيدرات والدهون.

من المهم اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك واليود والسيلينيوم وفيتامين أ والبيوتين (فيتامين ب 7).

بالإضافة إلى ذلك ، يجب ممارسة الرياضة والنشاط البدني بانتظام ، مع التوقف عن التدخين واستهلاك الكحول.

الرعاية المناسبة

إلى جانب التغذية الصحية ، تلعب الرعاية المناسبة أيضًا دورًا مهمًا في التعامل مع الأظافر المتشققة يجب استخدام مقويات الأظافر لتقوية بنية الظفر ومنع التشقق أو الهشاشة.

يجب أيضًا العناية بالأظافر باستخدام مبرد يحميها ، مثل مبرد زجاجي ، كما يجب ترطيبها بطلاء الأظافر أو كريم اليد لمنعها من الجفاف ثم التشقق.

من المهم أيضًا وضع طبقة أساسية قبل وضع طلاء الأظافر المطلوب لمنع تغير لون الأظافر.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top