احذر “القتل اللذيذ”.. 8 أعراض للتسمم بأول أكسيد الكربون

“القاتل الصامت” إذ يعتبر الموت نتيجة التسمم بأول أكسيد الكربون كما يطلق عليه البعض “قتل لذيذ” لأنه لا يريق الدماء ويحدث في هدوء دون ألم.

وغالبًا التسمم بأول أكسيد الكربون يحدث عندما يَتراكم في مجرى الدم، عند وجود كميات كبيرة من أول أكسيد الكربون في الهواء، إذ يَستبدل جسمك الأكسجين الموجود في خلايا الدم الحمراء بأول أكسيد الكربون، يُؤدي ذلك إلى تلف خطير بالأنسجة، أو حتى الموت.

التسمم بأول أكسيد الكربون

أول أكسيد الكربون هو غاز ليس له لون ولا رائحة ولا طعم يَتصاعد عند حرق البنزين، أو الخشب، أو البروبان، أو الفحم أو غيرها من الوقود، وقد تَسمح الأجهزة والمحركات ذات التهوية غير السليمة، ولا سيما في الأماكن المغلقة بإحكام، بتراكم أول أكسيد الكربون إلى مستويات خطيرة.

يمكن أن تكون الإصابة بالتسمم بأول أكسيد الكربون خطيرةً، تحديدًا مع الأشخاص النائمين، حيث يُصاب الأشخاص بتلف مزمن في الدماغ، أو ربما يموتون قبل أن يدرك أي شخص أن مشكلة ما قد حدثت.

لذا ينصح أطباء “مايو كلينك” بالخروج فورًا في حالة الشعور بتسمم أول أكسيد الكربون، فإذا كنتَ تعتقد أنك أنت أو شخص ما لديك تسمُّم بأول أكسيد الكربون، فاخرج إلى الهواء الطلق واطلب الرعاية الطبية الطارئة.

الصداع أحد أعراض التسمم بأول أكسيد الكربون - اليوم

أعراض التسمم بأول أكسيد الكربون

  • الصداع الخفيف.
  • الضَّعف.
  • الدوار.
  • الغثيان أو القيء.
  • ضيق النفس.
  • التشوُّش.
  • تَغَيُّم الرؤية.
  • فقدان الوعي.

أسباب التسمم بأول أكسيد الكربون

يحدث التسمم بأول أكسيد الكربون نتيجةً لاستنشاق الأبخرة المنبعثة من الاحتراق، فإذا كان الهواء الذي تتنفسه ملبدًا بكميات كبيرة من أول أكسيد الكربون، يستبدل جسمك الأكسجين الموجود في خلايا الدم الحمراء بأول أكسيد الكربون، ويمنع ذلك وصول الأكسجين إلى الأنسجة والأعضاء.

ينبعث أول أكسيد الكربون أيضًا من الأجهزة والمحركات المختلفة التي تعمل باحتراق الوقود، ولا تشكل كمية أول أكسيد الكربون التي تنتجها هذه المصادر عادةً ما يدعو للقلق، ولكن إذا استُخدِمَت في مساحة مغلقة أو ليس بها تهوية جيدة، مثل الطبخ باستخدام شواية فحم في الداخل، فقد تؤدي إلى تراكم أول أكسيد الكربون بمستويات خطيرة.

يمكن أن يتسبب استنشاق دخان الحريق أيضًا في التسمم بأول أكسيد الكربون.

الأطفال أكثر عرضة للخطر في حالة التسمم بأول أكسيد الكربون - وكالات

الأكثر عرضة للخطر

قد يُشكِّل التعرُّض لأول أكسيد الكربون خطرًا على وجه الخصوص بالنسبة إلى:

الأجِنَّة

تَمتصُّ خلايا الدم الجنينية أول أكسيد الكربون بسهولةٍ أكبر من خلايا الدم لدى البالِغين؛ مِمَّا يَجعل الأجِنَّة أكثرَ عُرضةً لضَرَرِ التَّسمُّم بأول أكسيد الكربون.

الأطفال

يَتنفَّس الأطفال الصِّغار بمعدَّل أكبر من البالِغين، مِمَّا يجعلهم أكثرَ عُرضةً للتَّسمُّم بأول أكسيد الكربون.

البالِغين الأكبر سنًّا

يُرجَّح حدوث تلَف الدِّماغ عند تعرُّض كبار السِّنِّ إلى التَّسمُّم بأول أكسيد الكربون.

الأشخاص المُصابون بأمراض القلب المُزمِنة

يُعدُّ الأشخاص المُصابون بفقر الدم ولدَيهم مشاكل في التنفُّس أكثرَ عُرضةً لأن يَمرضوا بِسَبَب أول أكسيد الكربون.

بالنِّسبة لهؤلاء الذين يَتسبَّب لهم التَّسمُّم بأول أكسيد الكربون بفُقدان الوَعْي. يُشير فُقدان الوعي إلى تعرُّضٍ أكثرَ شِدَّة.

مرضى القلب معرضون للخطر في حالة التسمم بأول أكسيد الكربون - اليوم

مضاعفات التسمم بأول أكسيد الكربون

يسبب التسمُّم بأول أكسيد الكربون التالي، اعتمادًا على درجة التعرض له ومدته:

  • تلف الدماغ الدائم.
  • الإضرار بالقلب، وهو ما قد يؤدي إلى مضاعفات قلبية تشكل خطرًا على الحياة.
  • وفاة الجنين أو الإجهاض التلقائي.
  • الوفاة.

الإجراءات الوقائية البسيطة تمنع التسمُّم بأول أكسيد الكربون

ثبِّت أجهزة كشف عن أول أكسيد الكربون

ضَعْ أحدها بالقرب من كل مكان للنوم في منزلك، افحص البطاريات، في كل مرة تقوم فيها بفحص بطاريات كاشف الدخان مرتين سنويًّا على الأقل، إذا انطلق صوت الإنذار، اترك المنزل واتصل بـ 911 (أو رقم الطوارئ في بلدك) أو بالمطافئ.

أجهزة الكشف عن أول أكسيد الكربون متاحة أيضًا للمنازل المتنقِّلة والقوارب.

افتح باب المرآب قبل تشغيل سيارتك

لا تترك سيارتك تعمل في مرآبك (جراج) على الإطلاق، كن حريصًا بالأخص إذا كان لديك مرآب ملحق، ترك سيارتك تعمل في مساحة ملحقة ببقية منزلك لا يعد آمنًا على الإطلاق، حتى في حالة فتح باب المرآب.

استخدم أجهزة الغاز بضوابط

لا تستخدم موقد غاز أو فرن لتدفئة منزلك أبدًا، استخدم مواقد الغاز النقالة المخصصة للتخييم في الخارج فقط، استخدم أجهزة تدفئة المكان الحارقة للوقود فقط عندما يكون أحد الأشخاص مستيقظًا لمتابعها وتكون الأبواب والنوافذ مفتوحة لتوفير الهواء النقي، ولا تقم بتشغيل مولد في مساحة مغلقة.

حافظ على تهوية الأجهزة والمحركات الحارقة للوقود وهي: (أجهزة تدفئة المكان، الأفران، شواية الفحم، مواقد الطهي، سخانات المياه، مدفأة النار، المولِّدات النقالة، المواقد الحارقة للخشب، محركات السيارات والشاحنات).

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top