قد تصل إلى السكري والسرطان.. أضرار طلاء الأظافر والمكياج

إن كان استخدام طلاء الأظافر وأدوات المكياج عمومًا للزينة أمر محبب لدى بعض النساء، لما يضفيه عليهن من حسن مظهر، فإن لها أضرار عدة.

من بين تلك الأضرار تسبب طلاء الأظافر في الإصابة بالسكري بما يحتويه من مواد كيميائية ضارة، كذلك فإن أدوات المكياج لها أضرار أكثر خطورة تتمثل في الإصابة بأورام سرطانية وغيرها من الأمراض المُهلكة.

طلاء الأظافر يصيب النساء بالسكري

أثبتت دراسة علمية حديثة أن طلاء الأظافر يمكن أن يصيب النساء اللائي يستخدمنه بالسكري، إضافة لعدد من الأمراض الأخرى الخطيرة.

وبحسب ما تنقله صحيفة ديلي ميل عن الدراسة التي أجريت في جامعة ميشجان الأمريكية، فإن المواد الكيميائية السامة في أدوات طلاء وتلميع الأظافر تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، بنسبة 63% لدى المداومات على استخدامه.

تتسبب المواد الكيميائية المستخدمة في تلميع طلاء الأظافر في الإصابة بعدد من الأمراض- مشاع إبداعي

ومن بين تلك المواد الكيميائية، الفثالات، وتستخدم كمواد تلميع ولمقاومة الماء في العديد من مستحضرات التجميل، والتي يمكن أن تتسرب عبر الجلد عند ملامسته، وتدخل مجرى الدم متسببة في تعطل هرمونات الأنسولين والجلوكاجون، التي تنظم نسبة السكر في الدم وتحفز مقاومة الأنسولين في الخلايا.

وتحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أن هذه المواد الكيميائية توجد أيضًا في عدد من مستحضرات التجميل غير طلاء الأظافر، مثل رذاذ الشعر والمواد التي توضع على الوجه. ويمكن أن تتسبب في بعض الحالات في الإصابة بأضرار أخرى مثل تلف الأعصاب وأمراض القلب.

تتسبب أدوات المكياج أحيانًا في الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب- مشاع إبداعي

سرطان وأمراض خطيرة.. أضرار المكياج

يتسبب المكياج في أضرار صحية خطيرة، من بينها الإصابة بالسرطان غير أمراض أخرى خطيرة.

وتستخدم النساء يوميًا -حال قررن وضع مكياج- نحو 12 منتجًا من منتجات العناية بالبشرة، ويحتوي هذا العدد على مائتي مادة كيميائية في المتوسط، بحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية.

ولا يخلو بعض تلك المواد من خطورة، إذ تنقل نفس الصحيفة عن أطباء، أن ارتفاع معدل الإصابة بالسرطانات خلال العقود الماضية، له علاقة بانتشار المكياج بشكل موسع، وفق ما تقول نيكا ليبا، مديرة علوم الحياة الصحية في منظمة مجموعة العمل البيئي بأمريكا.

وتضيف أن بعض المواد المسرطنة المعروفة مثل الفورمالديهايد، تتواجد في أنواع من مستحضرات التجميل، مثل طلاء الأظافر وصبغات الشعر، إضافة إلى المعادن الثقيلة المتضمنة في أحمر الشفاه، والتي تزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

هذا غير بعض الأضرار الجانبية التي يتسبب فيها المداومة على استخدام المكياج، مثل، اضطراب الهرمونات، والتي يمكن أن تخفض المناعة ضد الأمراض، وتسبب أضرارًا عصبية وإنجابية.

كيف تتسرب مواد المكياج لداخل الجسم؟

عبر ملامسة مواد المكياج للجلد والأماكن التي توضع عليها، فإنها يمكن أن تتسرب إلى الدم والأعضاء الداخلية.

وتدخل العناصر الضارة من المكياج إلى الجسد عبر عدة طرق، أولها، امتصاص الجلد لها حين توضع مستحضرات التجميل عليه، خصوصا المناطق الحساسة منه كأسفل العينين.

ثم هناك الأغشية الحساسة في العينين، التي تمتص هي أيضًا تلك المواد وتنقلها للجسم، إضافة لاستنشاق رذاذ بخاخات الشعر والمساحيق التجميلية.

كما يمكن أن تتسرب المواد الضارة من أحمر الشفاه إلى الفم، ومنه إلى باقي الأعضاء.



Source link

Leave a Reply

Scroll to Top