أبرز أسباب تنميل اليدين.. لا تغفلها

متابعة _ لمى نصر:

يشعر الكثير من الناس بإحساس التنميل في اليدين، وذلك نتيجة التعرّض للعديد من الظروف والأسباب، ونذكر منها ما يلي:

أسباب تنميل اليدين:

– الإصابة باعتلال الأعصاب الأُحادي الانضغاطي وتتضمن هذه الحالة ما يلي: انضغاط العصب الزندي في منطقة المعصم أو في الكوع. الضغط على العصب الكعبري في الساعد أو فوق المعصم. انضغاط العصب المتوسط في منطقة الكوع. الضغط على أعصاب الرقبة.

– الإصابة باعتلال الأعصاب المحيطة تحدث هذه الحالة نتيجة لكثير من العوامل والظروف، نذكر منها ما يلي: المعاناة من نقص الفيتامينات، وخاصة فيتامينات (هـ، ب1، ب3، ب6، ب12). الإصابة بمرض السكري. إدمان الكحول، ويُسمّى هذا النوع الاعتلال العصبيّ الكحولي، ويحدث بسبب معاناة المصاب من سوء التغذية في مثل هذه الحالات.

– تناول أنواع معينة من الأدوية، مثل العلاجات الكيميائية، والمضادات الحيوية، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للفيروسات. الإصابة بالأمراض العامة أو الأمراض الجهازية ومن أبرزها الأورام الخبيثة والأورام الحميدة التي تؤثر في الأعصاب، وأمراض الكبد، وقصور الغدة الدرقية، والاضطرابات الكلوية.

– التعرّض للمواد السامة، بما في ذلك المواد الكيميائية الصناعية والبيئية، والمعادن الثقيلة مثل الرصاص، والزئبق، والزرنيخ، أو التعرّض للدغات العنكبوت، أو الحشرات، أو القرادة، أو غير ذلك.

– التعرّض لإصابات تُلحق الضرر بالأعصاب وتسبّب ألم العصب، ومن الأمثلة على ذلك تضرّر أعصاب أسفل الظهر، إذ ينتج عن ذلك تنميل منطقة أسفل الساقين من الخلف، وفي المقابل تتسبب إصابة أعصاب الرقبة بالضرر بالشعور بالتنميل على طول الذراعين أو اليدين.

– التقدم في العمر.

Source link

Leave a Reply

Scroll to Top