مَن السعودية فاطمة عبد الحميد التي تألقت في “البوكر العربية”؟

كأنها تنسج كتاباتها بأنامل ذهبية، تتميز بالأسلوب السلس والشيق في أعمالها الأدبية، فاطمة عبد الحميد الكاتبة السعودية التي استطاعت الدخول في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية.

“الأفق الأعلى”، بهذه الرواية نجحت فاطمة في تحقيق إنجاز الترشح للفوز بالجائزة العربية المرموقة، ونالت إشادات واسعة.

فاطمة عبد الحميد من مواليد جدة، عام 1982، وهي حاصلة على بكالوريوس في علم النفس، وبرعت في الكتابة مستغلة موهبتها.

أعمال الكاتبة فاطمة عبد الحميد

لفتت فاطمة الانتباه بعد أن أصدرت مجموعة قصصية بعنوان “كطائرة ورقية” عام 2010، ثم رواية “حافة الفضة” عام 2013، قبل أن تخرج إلى النور رواية “ة النسوة” عام 2016، وأخيرًا “الأفق الأعلى” التي حققت نجاحًا كبيرًا عام 2022.

رواية “الأفق الأعلى” تعتمد على التفاصيل البسيطة التي يعيشها الإنسان يوميًا. جاء في كلمة الغلاف: “يتعرَّف سليمان على الحب متأخرًا في حياته، تغادره والدته، ثم زوجته، فلا يبقى منهما سوى ظلالهما التي تأمره بألا ينسى باب الشُرفة مفتوحًا، ولكنه يغفل عن وصاياهما وينسى باب الشرفة مفتوحًا، ليجد الحب على هيئة ظل لطيف في الشرفة المقابلة”.

وجاء في الكلمة: “غير أن الموت، الذي وهب سليمان فرصة جديدة لبناء بيوت الكبريت التي ظل محرومًا منها منذ صباه، هو الذي يروي لنا قصته في هدمها الواحد تلو الآخر، من أفقه الأعلى، ساخرًا من الإنسان ودأبه في حياة هي في الحقيقة لعب ولهو”.

الجائزة العالمية للرواية العربية

تختص الجائزة العالمية للرواية العربية بالإبداع الروائي، وتقام سنويًا تحت رعاية مركز أبو ظبي للغة العربية بالإمارات، وبدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن.

الجائزة التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار، شهدت وصول 9 كتّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة، على رأسهم فاطمة عبد الحميد، وفقًا لما أعلنته لجنة التحكيم.

رواية

علقت الكاتبة على دخولها القائمة الطويلة للجائزة عبر حسابها الشخصي بـ”تويتر” قائلة: “عم يضحك قلبي مثل ولاد صغار”.

الحضور الواسع للروائيات

رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، الكاتب المغربي محمد الأشعري، قال إن الروايات التى وصلت إلى القائمة الطويلة، فرضت نفسها بقوة نظرًا إلى ما تناولته من قضايا تشغل عالمنا اليوم.

وتابع في البيان الصحفي الذي أصدرته الجائزة أن الروايات التى وصلت إلى القائمة الطويلة تميَّزت بحضور واسع للروائيات العربيات وتنوع كبير في الموضوعات وطرائق السرد.

قم بكتابة اول تعليق