ما هي أسباب زيادة الوزن المفاجئة عند النساء؟

ما هي أسباب زيادة الوزن المفاجئة عند النساء؟

هل يزداد وزنكِ رغم أنك لم تغيري نمطكِ الغذائي ولم تتناولي المزيد من السعرات الحرارية؟ هل تشعرين بالإحباط بسبب ذلك؟

في هذا الموضوع مجموعة من الأمراض قد تؤدي إلى زيادة الوزن، كما ومن المهم معرفة هذه الأمراض، واستشارة الطبيب لعلاجها.

أمراض قد تؤدي إلى زيادة وزنكِ

تعدد الاختصاصية رولا كمال، بعض الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة وزنك، في الآتي:

1-خمول الغدة الدرقية:

قد تبدئين في زيادة الوزن إذا توقفت الغدة الدرقية عن العمل. والغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة في رقبتكِ، مسؤولة عن إنتاج ما يكفي من الهرمونات. ويمكن أن يؤدي الخلل في وظيفتها إلى ترقّق شعركِ وجفاف بشرتكِ وشعوركِ بالبرودة والتعب والإمساك وحتى الاكتئاب.

يمكن أن يؤكد اختبار الدم البسيط ما إذا كانت مستويات الهرمونات لديكِ منخفضة، ويمكن أن تساعدكِ الهرمونات الاصطناعية على الشعور بالتحسّن.

2-الاكتئاب:

تعدّ زيادة الوزن وحتى السمنة من بين الآثار الجانبية الجسدية المحتملة الناتجة عن الاكتئاب. وغالباً ما يكون لدى النساء اللواتي يعانين من اضطراب المزاج؛ مستويات أعلى من “هرمون التوتر” الكورتيزول، مما قد يتسبّب في تجمّع الدهون حول البطن.

قد يزداد وزنكٍ لأنك تشعرين بالإحباط الشديد وتهربين إلى تناول الطعام. كما أن بعض أدوية علاج الاكتئاب يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك من المهم مراجعة الطبيب واختيار العلاج المناسب.

3-الأرق:

تزداد دهون الجسم عند النساء اللواتي ينمن أقل من 6 ساعات في الليل. وحوالي 8 ساعات من النوم، هي القدر المثالي للحفاظ على الوزن. ويمكن أن تتسبّب قلة النوم في إفراز جسمكِ للكثير من هرمونات الكورتيزول والأنسولين، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

هذا ويمكن أن تفسد قلة النوم، الهرمونات التي تشير إلى الجوع وتجعلكِ تتوقين إلى الطعام، خاصة تلك المحمّلة بالدهون والسكر.

4-سن اليأس:

يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون الإستروجين أثناء انقطاع الطمث إلى زيادة الدهون حول البطن. لكن قلة الهرمونات ليست السبب الوحيد. الهبّات الساخنة ومشاكل النوم والتقلبات المزاجية المرتبطة بنهاية خصوبة المرأة؛ أمور قد تعيق الأكل الصحي وممارسة الرياضة.

5-مرض كوشينغ:

عادة يساعد الكورتيزول في الحفاظ على ضغط الدم وسكر الدم ضمن نطاق صحي. ولكن عندما تفرز الغدد الكظرية الكثير من هرمون التوتر، تكون النساء مصابات بمرض كوشينغ، والذي يمكن أن يضيف الدهون إلى بطنكِ.

وقد تصابين بكدمات أكثر وتلاحظين أطرافاً أضعف وأرق، ووجهاً مستديراً، وعلامات تمدّد أرجوانية كبيرة. وسيحاول طبيبكِ معرفة السبب، ثم معالجته بالجراحة أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الأدوية الخافضة للكورتيزول.

6-متلازمة تكيّس المبايض:

لا يوجد اختبار واحد يمكنه إخبار الأنثى بأنها مصابة بهذا المرض. ولعل أبرز العلامات الدالة على تكيس المبايض، هي اضطراب الدورة الشهرية، ظهور المزيد من الشعر على والجه أو الجسم، وظهور حب الشباب.

وفي متلازمة تكيّس المبايض يتم إنتاج الكثير من هرمون الأندروجين. ويمكن أيضاً حدوث زيادة الوزن، لأنكِ تصبحين أقل حساسية للأنسولين، وهو هرمون يساعد جسمكِ على تحويل سكر الدم إلى طاقة. ويمكن لطبيبكِ المساعدة في توازن الهرمونات أو استبدالها.

7-فشل القلب الاحتقاني:

في هذه الحالة لا يضخّ قلبكِ بقوة كافية. زيادة الوزن المفاجئة بين 2 و3 أرطال في اليوم أو 5 أرطال فأكثر في الأسبوع، قد تعني أن الأمر يزداد سوءاً.

قد يكون لديكِ أيضاً تورّم في القدمين والكاحلين، ونبض أسرع، وتنفّس ثقيل، وارتفاع ضغط الدم، وفقدان الذاكرة، والإرتباك.

8-توقف التنفس أثناء النوم:

إذا كنتِ تعانين من شخير مزعج أو تشعرين بالنعاس أثناء النهار، فقد يكون ذلك علامة على أنكِ مصابة بهذه الحالة الخطيرة. حيث يقطع مجرى الهواء التنفس بانتظام لبضع ثوانِ خلال نومكِ.

وتعدّ زيادة الوزن أو السمنة أحد أسباب توقف التنفس أثناء النوم، ولكنها قد تكون أيضاً من أعراض الإصابة بمشاكل في الكبد وفشل القلب وارتفاع ضغط الدم.

9-متلازمة التمثيل الغذائي:

إنها مجموعة من الحالات التي تحدث معاً وتزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري. قد يكون لضغط الدم وسكر الدم والكوليسترول ودهون الجسم ضمن مستويات غير صحية تأثير على التمثيل الغذائي في الجسم. وقد لا تكون هناك أعراض واضحة باستثناء الوزن الزائد الذي يتراكم حول خصركِ.

يمكن لطبيبكِ مساعدتكِ في إدارته من خلال التغييرات في النظام الغذائي والتمارين الرياضية وكذلك الأدوية، وفي حالات نادرة، جراحة إنقاص الوزن.

10- بعض الأدوية:

دواء واحد قد يجعلكِ جائعة، وقد يؤدي آخر إلى إبطاء حرق السعرات الحرارية في الجسم أو تغيير طريقة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية. البعض يجعل جسمكِ يتشبّث بالمزيد من الماء. وفي بعض الأحيان، لا يعرف العلماء على وجه اليقين سبب تسبّب عقار معين في زيادة الوزن. ومن الأمثلة الشائعة حبوب منع الحمل ومضادات الذهان ومضادات الاكتئاب وأدوية الصرع وارتفاع الضغط.

متابعة وإعداد وكتابة:

محمد بزوّن

لمزيد من المقالات

أبراج    /   ثقافة عامة     /   منوعات    /    مطبخ

موضة وجمال   /   صحة وطب   /   المرأة

تكنولوجيا   /   تعليم   /   فرص عمل

Liberty Magazine

—————————————————————————————————–

Follow us

Facebook

Cinema Drama News                                   Turkish Drama                                              Lebanon 4 Seasons 

Lebanon Magazine                                                      The Magazine

Leave a Reply

Scroll to Top