كيف تصبح بافيت؟..قصة أغلى سهم في التاريخ

يعد وارن بافيت، مؤسس أوراكل (NYSE:ORCL) أوماها، التى يتم متابعتها على نطاق واسع، والذي يشغل حاليًا منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي (NYSE: BRKa)و (NYSE: BRKb)، أحد أبرز المستثمرين في مجال الشراء والاحتفاظ بالقيمة في الولايات المتحدة وجهات نظر بافيت حول كل من الاقتصاد والأسواق، التي أعرب عنها في خطاباته المنتظمة للمساهمين، وكذلك استثماراته طويلة الأجل، تلهم عادة جحافل من صغار المستثمرين.

منذ أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، قام بافيت هو وشريكه منذ فترة طويلة تشارلي مونجر، بتحويل بيركشاير هاثاواي من مجموعة نسيج تكافح من أجل البقاء إلى مجموعة عالمية. في الواقع، سهم BRK.A، الذي أغلق في 13 أغسطس عند 433124.00 دولارًا (وهذا ليس خطأ مطبعيًا)، يعد حاليًا أعلى سعر سهم لأي شركة في التاريخ. وتبلغ قيمتها السوقية (الحد الأقصى) أكثر من 654 مليار دولار.

في 7 أغسطس، أصدرت شركة بيركشاير هاثاواي المؤشرات المالية للربع الثاني. حيث ارتفعت الأرباح التشغيلية البالغة 6.69 مليار دولار أمريكي بنسبة 21٪ على أساس سنوي. وزادت قيمة ممتلكاتها في شركات الطاقة والسكك الحديدية من تحسن المناخ الاقتصادي وإعادة فتح الاقتصاد.

أعادت المجموعة شراء ما يقرب من 6.0 مليار دولار من أسهمها. نتيجة لذلك، بلغت القيمة الإجمالية لإعادة شراء الأسهم لمدة ستة أشهر حوالي 12.6 مليار دولار.

كما يعرف العديد من قرائنا، تمتلك بيركشاير هاثاواي العديد من الشركات، بما في ذلك جيكو وBNSF سكك حديد و سيس كاندى. كما أن لديها استثمارات كبيرة في العديد من الشركات المدرجة في البورصة، والتي تعمل بشكل رئيسي في ثلاثة قطاعات:

  • – البنوك والتأمين والتمويل (القيمة العادلة الإجمالية 66،479 مليار دولار

– المنتجات الاستهلاكية (إجمالي القيمة العادلة 146.330 مليار دولار)

– المنتجات التجارية والصناعية وغيرها (إجمالي القيمة العادلة 68361 مليار دولار)

أظهرت آخر تقارير هيئة الأوراق المالية والبورصات أنه في نهاية شهر يونيو، أن ما يقرب من 69٪ من إجمالي القيمة العادلة مركزة في أربع شركات

– أمريكان إكسبريس (NYSE: NYSE:AXP) – 25.1 مليار دولار ؛

– أبل (NASDAQ: NASDAQ:AAPL) – 124.3 مليار دولار

– بنك أوف أمريكا (NYSE: NYSE:BAC) – 42.6 مليار دولار

– كوكاكولا (LON:CCH) (NYSE: KO) – 21.6 مليار دولار.

وحاليًا هناك العديد من الشركات الأخرى التي تستثمر فيها شركة بيركشاير هاثاواي تشمل آبفي (NYSE: ABBV)، أمازن (NASDAQ: AMZN)، بنك أوف نيويورك ميلون (NYSE: NYSE:BK)، بريستول مايرز سكويب (NYSE: BMY)، دافيتا (NYSE: DVA) )، جنرال موتورز (NYSE: NYSE:GM)، كروجر (NYSE: NYSE:KR) ،Marsh & McLennan (NYSE: MMC)، ماستركارد (NYSE: NYSE:MA) ، تيفا للصناعات الدوائية (SE:2070) (NYSE: TEVA)، فيريساين (NASDAQ: VRSN).

تستثمر بيركشاير هاثاواي أيضًا في صندوق استثمار تراست إس آند بي 500 (NYSE:SPY)، الذي يتتبع مؤشر إس آند بي 500. وهو عبارة عن صندوق استثمار متداول في البورصة (ETF) يعتقد بافيت أنه يجب أن يكون من العناصر الأساسية في معظم محافظ التجزئة.

كأول صندوق استثمار متداول ETF مدرج في الولايات المتحدة، بدأ سباي التداول في يناير 1993. ويمتلك الصندوق شركات في جميع قطاعات GICS الأحد عشر.

وكانت شركات مثل أبل وميكروسوفت (NASDAQ: MSFT) و أمازون (NASDAQ:AMZN) و فيسبوك (NASDAQ: NASDAQ:FB) وألفابت (NASDAQ: GOOGL) (NASDAQ: GOOG) هي الأسماء الأولى في القائمة. وتشكل الأسهم العشرة الرائدة 28٪ من صافي الأصول البالغ 388.3 مليار دولار. ومنذ بداية العام وحتى الآن ارتفع سباي بنسبة 32.4٪ وبلغ أعلى مستوى له على الإطلاق في 13 أغسطس.

هذه المعلومات الخاصة بصندوق ETF آخر قد تكون ذو فائدة لمتابعي بافيت.

صندوق SPDR للقطاع المالي

السعر الحالي: 38.58 دولار

نطاق 52 أسبوعًا: 22.94 دولارًا – 38.95 دولارًا

عائد توزيعات الأرباح: 1.50٪

نسبة المصاريف: 0.12٪ سنويا

يستثمر صندوق SPDR® للقطاع المال (NYSE: XLF) فى الشركات الرائدة فى مجال الخدمات المالية، بما في ذلك البنوك ومديري الأصول وشركات التأمين والوسطاء وكذلك صناديق الاستثمار العقاري (REITs) . منذ إنشائه في ديسمبر 1998 ، بلغ صافي الأصول 42.6 مليار دولار.

صندوق XLF ، لديه أسهم فى 65 مؤسسة مالية، تتبع مؤشر القطاع المالي المحدد.

و ما يقرب من 55 ٪ من إجمالي الأصول مركز في أكبر عشرة أسهم. ومن بين أكبر الأسماء في القائمة بيركشاير هاثاواي كلاس ب ، جي بي مورجان (NYSE:JPM) تشيس (NYSE:JPM)، بنك أوف أمريكا، ويلز فارجو (NYSE: WFC)، مورجان ستانلي (NYSE: NYSE:MS) وسيتي جروب (NYSE: C).

يظهر الفحص الدقيق لهذا الصندوق أنه بالإضافة إلى بيركشاير هاثاوي (NYSE:BRKb) ، تشتمل الحيازات الأخرى على العديد من الأسماء الإضافية التي يفضلها بافيت. كما أنه نظرًا لأن 12.70٪ من XLF في BRK.A، فإن شراء XLF هو طريقة غير مباشرة لشراء الأسهم التي تحتفظ بها المجموعة العملاقة.

منذ بداية العام وحتى تاريخه، ارتفع XLF بحوالي 30.9٪، ومثل سباي، وصل أيضًا إلى أعلى قيمة على الإطلاق في 13 أغسطس. وبعبارة أخرى، كان القطاع المالي هو الأفضل أداءً في عام 2021. وقد استفادت الشركات المالية من الانتعاش الاقتصادي خلال الأشهر العديدة الماضية.

نظرًا للزيادة الأخيرة في أسعار الأسهم للعديد من الأسماء الموجودة في XLF ، فقد يكون جني الأرباح على المدى القصير أمرًا واردًا. سيجد القراء المهتمون أن أفضل قيمة تتراوح بين 35 دولارًا و 37 دولارًا.

follow us:

Facebook:     Lebanon Magazine

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*