طريقة الحفاظ على صحتي العقلية من منظور غذائي

متابعة-جودت نصري

 

الصحة العقلية تحتاج إلى الرعاية تماماً كالصحة الجسدية لتجنّب الأمراض المختلفة التي تؤثر على حياة الأفراد وتمنعهم من أداء مهامهم اليومية على نحو جيد.

– التوت بجميع ألوانه وأشكاله

مهما كان نوعه، يحتوي التوت على كمية عالية من الألياف الغذائية، بحيث إن كل كوب يؤمّن 6 غرامات من هذه الألياف. كما وإنه قليل السعرات الحرارية، فحصة فاكهة من التوت (كوب) تحتوي على 60 سعرة حرارية فقط، مما يساهم في الحفاظ على وزن صحي.
بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر التوت من أكثر أنواع الفاكهة احتواءً على مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية ليس فقط من السرطان ومشاكل القلب، إنما أيضاً من الأمراض العصبية وفقدان الذاكرة المرتبط بالشيخوخة، ومرض الباركنسون.

– الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل (الماكريل، السلمون، التونا وغيرها) تؤمّن نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا 3 التي تُعد من أكثر المواد أهمية لقلب الإنسان ودماغه. وإلى جانب كونها مضادّة للالتهابات، تساعد الأوميغا 3 على تقوية الذاكرة أيضاً.

– العنب:

يُعتبر العنب من أهمّ الثمار إفادة لصحّة الانسان. وإلى جانب قدرته الجبّارة في محاربة أمراض جمّة، يحتوي العنب على نسبة كبيرة جداً من المواد المضادّة للأكسدة على رأسها الفلافونويد، التي تُمكن الجسم من الحفاظ على الأداء السليم للذاكرة وتعزيز القدرة على التركيز وحماية القدرات المعرفية.

– البصل:

البصل وخصوصاً الأحمر له فوائد هامّة للصحة العقلية. فقد أظهرت الدراسات الحديثة، قدرته البالغة الهامّة على تعزيز الذاكرة وزيادة قدرة الدماغ على التركيز.

– الكرز:

يحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة الفعّالة في تنقية الدم من السموم. وقد أظهرت دراسة علمية أن شرب عصير الكرز سيكون بديلاً ممتازاً للعقاقير المنوّمة. هذه الفاكهة هي مصدر طبيعي للفلافونويد المضادّ للأكسدة والميلاتونين (الهرمون الذي ينظم دورات النوم/ الاستيقاظ)، وهو ثنائي ناجح لتحسين جودة النوم والوقاية من الأرق. كما أن الكرز يساهم من خلال هذه المواد على تقوية الذاكرة.

– الشمندر الأحمر:

يساعد الشمندر على تدفّق الدم إلى الدماغ، مما يعني وصول كمية أكبر من الأكسجين إليه، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة الذاكرة. وبفضل احتوائه على أكسيد النيتريك فهو يساهم في توسعة الأوعية الدموية في الجسم، وكذلك تلك الموجودة في الدماغ، ويظهر ذلك جلياً لدى كبار السن، من هنا فإنَّ الشمندر يعمل كمحرّك للدماغ.

Source link

قم بكتابة اول تعليق