حبوب الكالسيوم

حبوب الكالسيوم

حبوب الكالسيوم

يعتبرالكالسيوممن المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان للقيام بوظائفه، ويتم الحصول عليه من الأطعمة ويخزنه الجسم في الأسنان والعظام، إذ أن هذا المعدن يحافظ على هيكلها ويمنحها الصلابة، ويعزز وظيفة الأوعية الدموية في نقل الدم لجميع أجزاء الجسم وإنتاج الإنزيمات والهرمونات، ويمكن الحصول على الكالسيوم عن طريق تناول حبوب الكالسيوم عند الإصابة بنقصٍ في هذا المعدن، وسنتعرف في هذا المقال على حبوب الكالسيوم فوائدها وكيفية تناولها.

 

فوائد حبوب الكالسيوم

يعد الكالسيوم معدنًا هامًا لجسم الإنسان وعند المعاناة من نقصان الكالسيوم يتم اللجوء إلى المكملات لتعويض هذا النقص، وسنتعرف فيما يلي على فوائد حبوب الكالسيوم:

تساعد على منع فقدان كتلة العظام عند النساء بعد سن اليأس، وذلك لأن المرأة بعد انقطاع الطمث ينخفض عندها مستوى هرمون الأستروجين، وتناول المكملات بعد سن اليأس بما يقارب 1000 ملغم يوميًا يعمل على التقليل من فقدان كتلة العظم بنسبة 1% إلى 2%. تناول حبوب الكالسيوم يساعد على فقدان الدهون مما يعالج مشكلة السمنة وزيادة الوزن، وينصح بتناول فيتامين د مع الكالسيوم لتحسين امتصاصه. يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

يحسن من عملية التمثيل الغذائي عند تناوله مع فيتامين د، كما يحسن ضغط الدم ويخفف من أعراض الالتهاب. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند حصول الجسم على كمية مناسبة من الكالسيوم وبالتالي الحماية من الإصابة بالسكتة الدماغية. يقلل من ارتفاع ضغط الدم عند الحصول على كمية الكالسيوم الموصى بها. يفيد المرأة في مرحلة الحمل إذ يقلل من خطر إصابتها بتسمم الحمل.  

كم من الكالسيوم نحتاج يوميًا؟

أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم؟

تتواجد حبوب الكالسيوم في الصيدليات على شكل كبسولات أو أقراص، ومن أشكال مكملات الكالسيوم الأخرى المساحيق والسوائل والمضغ، وفيما يلي سنتعرف على أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم إذ تتواجد هذه الحبوب على شكل كربونات الكالسيوم وسترات الكالسيوم إذ يختلف الشكلان في كمية الكالسيوم ومدى امتصاص كل منهما:

 

كربونات الكالسيوم

يعتبر هذا الشكل من حبوب الكالسيوم الأكثر انتشارًا والأرخص ثمنًا، غذ يحتوي على 40% من الكالسيوم لذا فإنه يوفر كمية كبيرة من الكالسيوم في وجبة صغيرة، لكن تناوله قد يسبب حدوث آثار جانبية تتمثل بالإمساك والانتفاخ والغازات، ويجب أخذ حبوب الكالسيوم هذه مع الطعام لامتصاص أمثل وأكثر فاعلية لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من حمض المعدة.

 

سترات الكالسيوم

يعتبر هذا الشكل من أشكال الكالسيوم الأغلى ثمنًا، وتحتوي على 21% من عنصر الكالسيوم، لذا فإن الشخص يحتاج إلى تناول المزيد من حبوب الكالسيوم للحصول على حاجته من هذا العنصر، لكن يتم امتصاص هذه الحبوب بسهولة أكثر من كربونات الكالسيوم لذا يمكن تناول مع الطعام أو بدونه، وينصح بتناول سترات الكالسيوم للأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي والأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من حمض المعدة هذه الحالة الشائعة بين الأشخاص المتقدمين في السن أو الأشخاص الذين يتناولون أدوية ارتجاع الحمض.

يجب تناول كربونات الكالسيوم مع الطعام وتكون أقل فعالية إذا كان لديك مستويات منخفضة من حمض المعدة.

 

فوائد حبوب الكالسيوم للحامل

يحتاج جسم المرأة الحامل للمغذيات الضرورية من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وسنتناول فيما يلي فوائد حبوب الكالسيوم للحامل:

يعتبر الكالسيوم من العناصر الهامة لجسم المرأة أثناء مرحلة حملها وذلك لأن الجنين يحتاج إلى كمية إضافية من الكالسيوم كي ينمو بطريقة سليمة. تساعد في تشكيل الأسنان والعظام لدى الجنين باعتبار الكالسيوم من العناصر الضرورية لبناء الهيكل العظمي. يحافظ على صحة الأعصاب والقلب والهرمونات والعضلات لدى الجنين. من المعروف بأن الجنين يحصل على المغذيات عن طريق الأم وينتقل الكالسيوم له من خلالها، وفي حال عدم حصول الأم والطفل على كمية كافية من الكالسيوم فإن هذه الحالة تتسبب بحدوث مضاعفات الإصابة بهشاشة العظام وضعف العظام.

تحصل المرأة الحامل على الكالسيوم من الأطعمة التي تتناولها أو من المكملات الغذائية إذ لا يمكن للجسم إنتاجه، ويجب على الحامل أن تتناول ما يقارب 1000 ملغم يوميًا من الكالسيوم، وإذا كان عمرها 18 عامًا أو أقل فيجب أن تتناول ما يقارب 1300ملغم يوميًا من الكالسيوم، وذلك لأن هذا المعدن ضروري لبناء الأسنان والعظام وهام جدًا لصحة العضلات والدم، كما يساعد الأعصاب على إرسال الإشارات العصبية التي يصدرها الدماغ إلى كافة أجزاء الجسم. 

 

فوائد حبوب الكالسيوم للشعر

لا شك بأن كل ما يتناوله الشخص يؤثر على صحته العامة وعلى صحة شعره، وسنتناول فيما يلي فوائد حبوب الكالسيوم للشعر:

تزود الجسم بعنصر الكالسيوم الذي يحتاجه والذي يساعد بدوره على إفراز الإنزيمات والهرمونات ومنها هرمون الأندروجين والبيوتين مما يساهم في نمو الشعر وإطالته. يحافظ على صحة وقوة الشعر، وذلك لأنه يساعد على امتصاص الحديد خاصةً لدى النساء في سن الإنجاب. يعالج الشعر الضعيف ويمده بالغذاء.

 

الأكل الممنوع مع حبوب الكالسيوم

توجد بعض الأطعمة التي تسبب عند تناولها مع الكالسيوم إعاقة امتصاصه الأمر الذي يؤثر على نسبة وجود هذا العنصر في الجسم، لذا لا بد من معرفة الأكل الممنوع مع حبوب الكالسيوم:

الأطعمة التي تحتوي حمض الفيتيك مثل الحبوب الكاملة ومنتجاتها المحتوية على الألياف، ونخالة القمح، وبروتين الصويا، والفاصولياء، والمكسرات، والبذور. الأطعمة التي تحتوي على حمض الأكساليك مثل الكرنب، والبطاطا الحلوة، والسبانخ.

جميع هذه الأطعمة تعرقل عملية امتصاص الكالسيوم وتأثير هذه المواد يختلف من نوع لآخر. 

أضرار حبوب الكالسيوم

ذكرنا فوائد حبوب الكالسيوم وسنتناول فيما يلي أضرار هذه الحبوب وآثارها الجانبية:

قد تسبب الجرعات العادية من هذه الحبوب الإصابة بالإمساك والغازات والنفخة. قد تسبب الجرعات العالية منها الإصابة بحصوات في الكلى. قد يسبب اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم مع تناول هذه الحبوب الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية. تتفاعل هذه الحبوب مع الأدوية التي يستخدمها الأشخاص المصابين بأمراض القلب، والصرع، والسكري.

قد تسبب الجرعات العالية للكالسيوم في  الدم الإصابة بالارتباك، وعدم انتظام ضربات القلب، والشعور بآلام في البطن، وجفاف الفم والغثيان، ويمكن أن تؤدي إلى الموت. يجب على الأشخاص المصابين بأورام في العظام أو الساركويد أو مشاكل في القلب أو أمراض الكلى عدم تناول هذه الحبوب إلا بعد استشارة الطبيب. هناك أنواع من منتجات حبوب الكالسيوم تدعى بالكالسيوم المرجاني قد يحتوي على كميات كبيرة من الرصاص الأمر الذي يعرض صحة الجسم للخطر. 

 

follow us:

Facebook:

Lebanon 4 Seasons         Lebanon Magazine

Instagram:

Lebanon 4 Seasons         Last summer

YouTube

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


%d مدونون معجبون بهذه: