تعرفي على فوائد الضحك النفسية قبل النوم لا تقدر بثمن

متابعة-جودت نصري

 

ينصح الأطباء بالضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يومياً لفوائده الصحية النفسية المذهلة. ولعل الضحك قبل النوم يساهم في استرخاء الجسم والعضلات ويخلصك من التوتر ومن الأفكار السلبية، مما يجعلك تستسلمين للنوم بسهولة. إليك فوائد الضحك النفسية والجسدية في الآتي:

– تقوية جهاز المناعة

يحفز الضحك جهاز المناعة ويزيد من دفاعات الجسم عن طريق زيادة مستوى الأجسام المضادّة الموجودة. يسمح، من بين أمور أخرى، بمكافحة أمراض مسارات الأنف والأذن والحنجرة وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض المزمنة أو الأمراض النفسية مثل الاكتئاب.

– محاربة المشاعر السلبية

الضحك يكبح المشاعر السلبية. يخفف التوتر ويهدئ الغضب ويقلل من الحزن. يساعد الضحك في محاربة الاكتئاب والقلق. وهذا هو السبب أيضاً في وجود علاج من خلال الضحك، للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق المزمن أو اضطرابات النوم.

– محاربة الإجهاد

عند الضحك، يفرز الجسم مادة الإندورفين التي تعمل على تقليل هرمونات التوتر. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسمح بإرخاء العضلات وتزويد الدماغ بالأكسجين، مما يعزز الاسترخاء الجسدي، والاسترخاء العام. هل تودين معرفة المزيد عن الضحك ؟

– خفض ضغط الدم

يعزز الضحك الدورة الدموية الجيدة ويحسّن أكسجة القلب. من خلال دراسات مختلفة، وجد أن الضحك يخفض ضغط الدم بعد بضع دقائق. لذلك، فإنَّ الضحك وصفة طبية فعّالة عندما تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب. ما رأيك بالتعرّف أكثر على علاجات ضغط الدم الطبيعية؟

– مكافحة الخوف

يبقي الضحك الخوف بعيداً ويقلل من الدراما. لهذا السبب، في المواقف غير المريحة أو المجهدة، غالباً ما تكون النكتة الصغيرة موضع ترحيب وتريح الجو، من المستحيل أن تضحكي وتخافي في نفس الوقت. فكري في الأمر قبل موعد أو اجتماع مهم.

– التقليل من الألم

ينتج الضحك الإندورفين والهرمونات المرتبطة بالمتعة. ولهذا، يهدئ الضحك الشعور بالألم، لأنَّ الدوائر العصبية للألم يتم تخديرها بطريقة ما. لهذا السبب، في بيئة المستشفى، غالباً ما يحاول طاقم التمريض تخفيف الجو من خلال النكات الصغيرة.

– جيّد للقلب

يؤدي الضحك إلى إبطاء القلب، واسترخاء الأوعية الدموية واسترخاء العضلات، مما يقلل من حالة التوتر. وبهذه الطريقة، يمكنه تجنيبك أمراض القلب أو الحوادث الخطيرة أو المميتة.

– تحسين الثقة بالنفس

يجعل الضحك من الممكن مواجهة صعوبات الحياة بهدوء أكبر ويعطي الثقة بالنفس. إن معرفة كيفية الضحك على نفسك أمر ممتاز لتقديرك لذاتك، لأنه يسمح لك بالتعرّف على أخطائك وتقبلها، بشرط أن تكون دعابة صغيرة، إن التشهير المنهجي للذات، حتى من خلال الضحك، ضارّ بصحتك النفسية.

– يمنحك جاذبية مع الشريك

الضحك يجعلك جذابة في البداية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسمح باسترخاء العضلات والاسترخاء العقلي، وبالتالي تعزيز المتعة في العلاقة الزوجية.

Source link

%d bloggers like this: