الهجرة إلى سويسرا | الدليل الشامل للعيش والعمل في سويسرا

الهجرة إلى سويسرا | الدليل الشامل للعيش والعمل في سويسرا

 

الهجرة إلى سويسرا! هل ترغب في العيش في بلدٍ ذو طبيعة خلاّبة ساحرة؟ وهل تستهويك الحياة الريفية بين أحضان الجبال؟

إذن فربما تكون سويسرا هي الوجهة الأنسب لك للهجرة إليها، بجبال الألب الشامخة التي تحتلّ جزءًا كبيرًا منها، ومناخها الجميل المعتدل صيفًا، دون أن ننسى أنواع الشوكولا اللذيذة الشهية التي يمكنك تناولها في أيّ وقت!

لكن كيف تهاجر إلى سويسرا؟ وما هي إجراءات الحصول على تأشيرة للعيش والعمل هناك؟

في مقال اليوم سنتعرّف على كلّ هذه التفاصيل، فما عليك سوى متابعة القراءة!

اضعط هنا للانضمام إلى جروب الواتس اب


الهجرة إلى سويسرا: حقائق سريعة

  • تعتبر سويسرا دولة صغيرة نسبيًا تبلغ مساحتها 285 كيلومترًا مربّعًا حيث تحدّها اليابسة من جميع الجهات (ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، النمسا وليختنشتاين) ويصل عدد سكانها إلى 8.42 مليون نسمة تقريبًا.
  • نظرًا لأنّ جبال الألب تحتلّ مساحة كبيرة من سويسرا، فإنّ الغالبية العظمى من السكان يعيشون ويستقرّون في الهضبة السويسرية (وهي المنطقة المستوية بين جبال الألب وجبال جورا).
  • تعتبر سويسرا من أغنى دول العالم حيث تحتلّ المرتبة السادسة من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.
  • تتربع المدن الرئيسية في سويسرا مثل زيورخ وجنيف على قائمة أفضل 10 مدن من حيث المستوى المعيشي.
  • تشتهر سويسرا على وجه الخصوص بالأجبان والشوكولا بأنواعها المختلفة المتنوعة.
  • التصنيع هو أحد أهم مصادر الدخل في سويسرا، حيث أنّها مورّد رئيسي للعديد من الأدوات التقنية، والسلع الطبية والصيدلانية إضافة إلى أنّها تصنّع نصف الساعات في العالم. فمن منّا لم يسمع بجودة وعراقة الساعات السويسرية!
  • على الرغم من أنّ نسبة السكان المولودين خارج سويسرا مرتفعة (تقريبًا 25%)، لكن الهجرة إلى سويسرا ليست بالأمر السهل، خاصّة بالنسبة للأفراد من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية. ومع ذلك فهي ليست مستحيلة.

معلومات مفيدة وعملية عن سويسرا

  • العملة: الفرنك السويسري (CHF).
  • اللغات المحكية: هنالك أربع لغات رئيسية متحدّث بها في سويسرا: الفرنسية، الألمانية، الإيطالية والرومانشية. لكن الغالبية العظمى تفهم الإنجليزية أيضًا.
  • الديانات الرئيسية: الروم الكاثوليك (تقريبًا 38%)، المسيحيون السويسريون الإصلاحيون (حوالي 28%)، والمسيحيون الآخرون (تقريبًا 6 %). في حين أنّ ما نسبته 21% من السكان لا ينتمون لأيّ طائفة دينية.
  • المدن الكبرى: زيورخ، جنيف، بازل، بيرن، ولوزان.

اقرأ أيضًا: فرصة الهجرة الى ايطاليا في قرى كالابريا


إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى سويسرا

من المهم أن تستعرض مميزات وسلبيات الهجرة إلى سويسرا قبل اتخاذ قرارك بالقيام بهذه الخطوة. وفيما يلي توضيح لبعضها:

أولا: إيجابيات الهجرة إلى سويسرا

  • تعدّ سويسرا من أكثر دول العالم أمانًا في العالم. حيث أنّ معدّل الجريمة المتدني، والقوانين الصارمة يسهمان بشكل كبير في الإبقاء على الحياة آمنة مستقرة للسكان.
  • دولة ذات اقتصاد قويّ، مع نسبة بطالة متدنية للغاية (حوالي 3.2% عام 2013). ودخل يعتبر ثاني أعلى متوسّط سنوي للأجور في أوروبا (بعد النرويج)، حيث تبلغ قيمته حوالي 67200 دولار أمريكي. إضافة إلى القوّة الشرائية العالية.
  • من أكثر الدول نقاءً ونظافة، حيث يتمّ الاعتناء بنظافة المدن الرئيسية وغالبًا ما يكون الهواء نقيًا على مدار العام.
  • الأمن المالي الذي تمّ توفيره من قبل نظام مصرفي قوي، حيث أنّ موقف سويسرا المحايد سياسيًا وعسكريًا جعل منها خيارًا جذّابًا للأثرياء حول العالم.
  • المطبخ السويسري مطبخ مميّز يستلهم أطباقه من المطبخ الفرنسي، الإيطالي والألماني. وهو متنوع للغاية حيث يوجد أكثر من 450 نوعًا من الأجبان، وما يزيد على 200 نوع من الخبر إضافة إلى العديد من الحلويات والمعجنات وأنواع الشوكولا.
  • على الرغم من ارتفاع سعره، فإنّ التعليم السويسري مشهور ومرموق عالميًا (بدءًا من الروضة وحتى مرحلة التعليم العالي)، وكذلك الحال مع نظام الرعاية الصحية (على الرغم من أنّه ليس مجانيًا هو الآخر).
  • نظام المواصلات والنقل ممتاز وفعّال، سواءً في داخل المدن أو فيما بينها، فالقطاراتُ والحافلات دقيقة للغاية…دقيقة بالمواعيد السويسرية، لذا فلن تنتظر كثيرًا في موقف الباص أو محطّة القطار.
  • لأولئك الذين يحبون الرياضات الشتوية والجولات الجبلية، فإنّ سويسرا هي الخيار الأمثل، إذ يمكنك هناك ممارسة التزلّج على الجليد والتزلّج الثلجي وتسلّق الجبال كونها من الرياضات الأكثر شهرة.
  • حينما يتعلّق الأمر بالأعمال والإجراءات البيروقراطية، فإن السويسريين لا يضيّعون وقتهم، حيث يتمتعون بالمهنية والسرعة في تنفيذ وإتمام هذه المهام فضلاً عن الدقة في المواعيد.

ثانيا: سلبيات الهجرة إلى سويسرا

  • تعدّ سويسرا من أغلى البلدان التي يمكنك العيش فيها. إذ يتراوح إيجار شقة من غرفة واحدة في وسط مدينة زيورخ بين 1800 و2300 دولار شهريًا. كما أن أسعار السلع الاستهلاكية أعلى وأغلى بشكل عام.
  • يُعرف السويسريون بجديّتهم الكبيرة، ولديهم قوانين صارمة لكلّ جانب من جوانب الحياة بما في ذلك ما يمكنك القيام به داخل منزلك! (مثال: وجود قوانين تمنع إقامة حفلات بعد أوقات محدّدة في الليل).
  • أن تكون أجنبيًا في سويسرا ليس بالأمر السهل، فحتى المهاجرون الحاصلون على الجنسية السويسرية غالبًا ما يُطلق عليهم اسم “ausländer” والتي تعني غريب أو فضائي!! ممّا يعني وجود انزعاج أو عنصرية (غير ظاهرة) تجاه الأجانب في سويسرا.
  • ستواجه حتمًا حاجز اللغة الذي سيقفُ بينك وبين الاندماج في المجتمع السويسري، حيث يتعيّن عليك إتقان الألمانية السويسرية وكذلك الفرنسية السويسرية حتى تتمّكن حقًا من الانغماس والاندماج في قلب الثقافة والمجتمع.
  • الحصول على الإقامة أو الجنسية السويسرية ليس بالأمر السهل حتى بالنسبة لأصحاب المهارات العالية. فقد يعيش البعض في سويسرا لعقود دون أن يحصلوا على الجنسية السويسرية أو الإقامة الدائمة هناك.
  • على الرغم من نسبة البطالة المتدنية، فإنّ العثور على وظيفة في سويسرا أمر صعب للغاية بالنسبة للأجانب، والفرص الوحيدة المتوفرة هي في الشركات الدولية في زيورخ وجنيف وبيرن.
  • نظرًا لأن السويسريين منغلقون على أنفسهم، فسيكون من الصعب العثور على أصدقاء جدد أو بناءُ علاقات مع الأشخاص هناك، وغالبًا ما يضطرّ المهاجرون إلى الاندماج وتكوين علاقات مع الجاليات الأجنبية الأخرى في البلاد بدلا من الاختلاط مع السويسريين.

الهجرة إلى سويسرا: التأشيرات والبحث عن عمل

يتمّ منح تصاريح العمل في سويسرا من قبل الكانتون، حيث تعتمد أهليتك للعمل في سويسرا اعتمادًا كبيرًا على جنسيتك ومهاراتك الوظيفية. ومع وجود حصّة سنوية للتصاريح الممنوحة، فإنّ المنافسة قوية للغاية.

تصاريح العمل للأوروبيين

في حال كنت تحمل جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي، يمكنك دخول سويسرا والبحث عن عمل لمدّة 3 أشهر (قابلة للتمديد حتى 6 أشهر في حال قدّمت إثباتًا يشير إلى أنّك تبحث عن عمل بشكل فعّال).

يتمّ إصدار تصريح العمل قصير الأمد L permit لأولئك الراغبين في العمل في سويسرا لمدّة تقلّ عن 12 شهرًا، وذلك بعد مرور 3 أشهر على تواجدهم في سويسرا. أمّا أولئك الراغبين في العمل لمدة تقلّ عن ثلاثة أشهر، فلا يحتاجون إلى تصريح عمل.

تصاريح العمل للجنسيات الأخرى

يعتبر الحصول على تصاريح عمل لحملة الجنسيات الأخرى (غير الأوروبيين) أشدّ صعوبة. إذ يجب على رئيس العمل السويسري أن يثبت أوّلاً عجزه عن العثور على شخص مناسب للوظيفة من داخل سويسرا، وأنّه قد بذل جهدًا حقيقيًا في ذلك قبل أن يلجأ إلى توظيف شخصٍ من الخارج.

تُمنح الأولوية لأصحاب المهارات العالية والأخصائيين وذوي المناصب العليا (المدراء والمدراء التنفيذيون مثلاً) من أصحاب الشهادات العليا (ماجستير ودكتوراه) وممّن يمتلكون خبرة كبيرة مهنية كبيرة. كما يتمّ إعطاء الأولوية أيضًا لأولئك الذين يتقنون إحدى اللغات الرسمية في سويسرا.

أولئك الذين يتجاوزون جميع هذه المتطلبات سيحصلون على إذن إقامة قصير الأمد short-term (L) residence permit صالح لمدّة سنة واحدة (مع إمكانية التمديد لسنتين أخريين) وضرورة ارتباطه بعقد العمل.

أمّا الطلاب الأجانب والعاملون الراغبون في الحصول على تدريب مهني في سويسرا، فيحصلون أيضًا على إذن إقامة قصير الأمد.


الإقامة الدائمة والجنسية السويسرية

الحصول على إذن إقامة في سويسرا يشكّل تحدّيًا بحدّ ذاته، وتختلف الإجراءات بحسب جنسيّة المتقدم (إن كان من داخل الاتحاد الأوروبي أو خارجه).

بالنسبة للراغبين في الهجرة إلى سويسرا من خارج دول الاتحاد الأوروبي، فإنّه يتمّ تحديد عدد أذونات الإقامة الممنوحة سنويًا من قبل السلطات المتخصصة.

يتمّ بداية منح إذن الإقامة من نوع B، والذي تبلغ مدّته سنة واحدة قابلة للتجديد لمدة سنة أخرى في كلّ مرّة. ويجدر بالذكر أنّ إذن الإقامة B يرتبط بالكانتون (القسم الإداري) الذي تمّ إصداره فيه. بمعنى آخر، فإن الحاصل على إذن الإقامة هذا لا يمكنه الانتقال للعيش في مقاطعة أخرى أو تغيير وظيفته.

أمّا بالنسبة للإقامة الدائمة (وهو إذن من نوع C)، فيتمّ منحه بعد أن يقضي المتقدّم 10 سنوات متواصلة في سويسرا (تتقلّص المدة إلى خمس سنوات للمتقدمين من كندا أو الولايات المتحدة الأمريكية). وفي جميع الأحوال لا يمكن لأيّ كانتون أن يصدر إذن إقامة قبل الحصول على موافقة من الاتحاد الفيدرالي السويسري.

أمّا فيما يتعلّق بالحصول على الجنسية السويسرية فهو أمر أشدّ صعوبة وتعقيدًا، لكن الطريقتين الأكثر شيوعًا هما بالولادة (إن كان أحد الأبوين أو كلاهما حاملاً للجنسية السويسرية) أو بالتجنّس:

1- يمكن للمقيم الدائم أن يتقدّم للحصول على الجنسية السويسرية بعد مرور 12 سنة من تواجده في سويسرا. كما يجب أن يثبت كفاءته في اللغة الألمانية، الفرنسية أو الرومانشية (يعتمد ذلك على المقاطعة التي يتقدّم للعيش فيها). وأن يقدّم دليلاً على أنّه قد اندمج بنجاح في المجتمع السويسري ولا يشكّل خطرًا على الدولة إضافة إلى التزامه بالقوانين والعادات والتقاليد.

2- يمكن للراغبين أيضًا التقدّم للحصول على الجنسية السويسرية في حال الزواج من شخص حامل لهذه الجنسية وذلك بعد مرور ثلاث سنوات على الأقل من الزواج. وفي حال العيش في الخارج، يجب أن يكون الزواج قد تمّ قبل ستّ سنوات على الأقل.


في النهاية

قد لا تكون سويسرا من أسهل الوجهات التي يمكن للأفراد من الوطن العربي الهجرة إليها بسبب شروطها المعقّدة المحدِّدة، لكنها مع ذلك تبقى وجهة سياحية مميزة لابدّ من إضافتها إلى قائمة الدول التي ترغب في زيارتها.

المصادر: immiguides، فرصة.


 

___________________________________________________

اقرأ أيضًا: 

فرصة الهجرة الى ايطاليا في قرى كالابريا 2021

طرق الهجرة إلى نيوزيلندا المتاحة 2022

فرص عمل في بريطانيا | أكثر من 10 آلاف تأشيرة

دراسة العلوم والهندسة في جامعة نوتنغهام المصنفة ضمن أفضل الجامعات

منحة جامعة فيلانوفا في الولايات المتحدة الأمريكية 2022 | ممولة بالكامل

فرصة سفر إلي إيطاليا لمدة عام عن طريق التطوع 2022 | ممولة بالكامل

فرصة للتطوع والسفر إلى أسبانيا لمدة سنة كاملة 2022 | ممولة بالكامل

فرصة للتطوع والسفر إلى أسبانيا لمدة سنة كاملة 2022 | ممولة بالكامل

منحة دراسية في جامعة كونكورديا في كندا 2022 | ممولة بالكامل

تدريب في فرنسا لمدة 6 أشهر | ممول بالكامل | 700 يورو شهريًا

منحة الحكومة الأيرلندية 2022 للدراسة في أفضل جامعات أيرلندا

تطوع وسفر في بلجيكا لمدة عام 2022 | راتب 950 يورو شهريًا

منحة للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية 2022 | IREX CEE

تطوع وسفر في البرتغال لمدة 6 أشهر 2022 | ممولة بالكامل

منحة جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية 2022

منحة جامعة زايد 2022 في الإمارات العربية المتحدة

منحة حكومة بروناي دار السلام 2022 | ممولة بالكامل

التسجيل في المنحة التركية 2022 | قدم الآن مجانا

تطوع وسفر في كندا لمدة 6 شهور 2022

 

الهجرة إلى سويسرا  الهجرة إلى سويسرا  الهجرة إلى سويسرا  الهجرة إلى سويسرا  الهجرة إلى سويسرا  الهجرة إلى سويسرا

الهجرة إلى سويسرا  الهجرة إلى سويسرا  الهجرة إلى سويسرا  الهجرة إلى سويسرا  الهجرة إلى سويسرا  الهجرة إلى سويسرا

Leave a Reply

Scroll to Top