النفط قرب أعلى مستوياته منذ 6 أسابيع وإعصار جديد يهدد الإنتاج الأمريكي

النفط قرب أعلى مستوياته منذ 6 أسابيع وإعصار جديد يهدد الإنتاج الأمريكي

 

سجلت أسعار النفـط أعلى مستوياتها منذ ستة أسابيع خلال تداولات اليوم الثلاثاء بسبب مخاوف من احتمال تأثير العاصفة الجديدة على الإنتاج الأمريكي من النفط الخام خلال الأسبوع الجاري، وذلك في الوقت الذي تحاول فيه الشركات إعادة الإنتاج إلى مستوياته الطبيعية بعد تعطله بسبب إعصار أيدا خلال الأسبوعين الماضيين.

ونجحت أسعار النفط في تسجيل الارتفاع اليومي الثالث على التوالي خلال تداولات اليوم الثلاثاء وصعدت إلى أعلى مستوياتها منذ بداية أغسطس الماضي. ووصلت العقود الفورية لخام برنت إلى مستويات 74.14 دولار للبرميل بارتفاع بحوالي 0.72% على أساس يومي. في الوقت نفسه، حققت العقود الآجلة لخام برنت صعودا بحوالي 0.93% واستطاعت الوصول إلى مستويات 74.19 دولار للبرميل.

أما عن الخام الأمريكي، فقد حقق ارتفاعات قوية، حيث ارتفعت العقود الفورية للخام الأمريكي إلى مستويات 71.06 دولار للبرميل بصعود يومي بنسبة 0.65%. وحظيت العقود الآجلة للخام الأمريكي بمكاسب مماثلة حيث صعدت بنسبة 0.89% ووصلت خلال تداولات اليوم إلى مستويات 71.08 دولار للبرميل.

وتزامن هذا الارتفاع في أسعار النفط مع استمرار إجراء عمليات الإجلاء في منصات النفـط البحرية في خليج المكسيك في الولايات المتحدة من جديد مع بدء الاستعداد للعاصفة الاستوائية نيكولاس، مما يهدد ساحل تكساس ولويزيانا اللذين ما زالا يتعافيان من إعصار أيدا الذي ضرب الخليج في أغسطس الماضي.

وسيطرت حالة من القلق على سوق النفـط من أن يتسبب إعصار نيكولاس في المزيد من الاضطرابات في خليج المكسيك، وخاصة أن ذلك يأتي في الوقت الذي يحاول فيه إنتاج النفط الخام التعافي من إعصار أيدا. وتجدر الإشارة إلى أن حوالي 40% من إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام والغاز الطبيعي في خليج المكسيك ما زال متوقفا عن العمل، وذلك وفقا لمكتب السلامة والبيئة الأمريكي، وهو ما دعم ارتفاع أسعار النفط على مدار الأيام الماضية.

في الوقت نفسه، أصدرت منظمة أوبك خلال تداولات أمس الإثنين تقريرها الشهري حول توقعات الطلب على النفـط الخام، وأشار البيان إلى خفض أوبك لتوقعات الطلب خلال الربع الأخير من العام الجاري بسبب متحور دلتا وعودة إجراءات الإغلاق، ولكنها أبقت على توقعات نمو الطلب على النفط لعام 2021 ككل كما هي دون تغيير. وعزز تقرير أوبك من ارتفاع أسعار النفط، حيث كشف عن رفع المنظمة لتوقعات الطلب على النفط خلال عام 2022 بنحو 4.15 مليون برميل يوميا مقابل توقعات سابقة بتسجيل 3.28 مليون برميل فقط.

وخلال تداولات اليوم، تترقب الأسواق ومختلف السلع والعملات صدور بيانات مهمة في الولايات المتحدة، والتي من شأنها التأثير على قرارات الفيدرالي الأمريكي وتحركات الدولار الأمريكي بقوة، حيث من المقرر أن يعلن مكتب إحصاء العمالة الأمريكي في وقت لاحق اليوم عن بيانات التضخم في البلاد خلال الشهر الماضي وسط توقعات باستمرار ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين السنوي بنسبة 5.3%.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


%d مدونون معجبون بهذه: