القهوة وصحة الأسنان .. أضرار عديدة تتجاوز اللون الأصفر

متابعة-سوزان حسن

يعد شرب القهوة أمرًا ضروريًا لملايين الأشخاص حول العالم ، ولكنه لا يخلو من الأضرار الصحية ، خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة أسنانك وفمك وسلامتهم.

تتسبب بقع القهوة في ظهور بقع صفراء داكنة على الأسنان ويمكن معالجتها بتقنيات مثل التنظيف بالفرشاة والتنظيف المنتظم وإجراءات التبييض لكن ليس هذا هو التأثير السيئ الوحيد للقهوة ، حيث يمكن أن يضر أسنانك بعدة طرق ، كما أوضح الموقع الطبي المتخصص “onlymyhealth”.

وأوضح الموقع أن شرب القهوة يمكن أن يتسبب في تآكل مينا الأسنان وزيادة تسوس الأسنان ، كما أنه يزيد من نشاط البكتيريا الضارة في الفم ، مما يعرض الأسنان لخطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

تحتوي القهوة أيضًا على مجموعة متنوعة من الأحماض التي يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان ، مما يجعلها رقيقة وهشة. بمجرد أن يضعف المينا ، تصبح الأسنان حساسة وتتحلل.

بينما يساعد اللعاب على نظافة الفم عن طريق تكسير الطعام وإزالة البكتيريا وبقايا الطعام مع الحفاظ على رطوبة فمك وإصلاح مينا الأسنان ، فإن الكافيين الموجود في القهوة يمكن أن يجفف فمك ويقلل من إنتاج اللعاب ، وهو أمر ضروري لصحة الأسنان.

عندما يكون لديك فم جاف بسبب عدم كفاية اللعاب ، فقد تتهيج لثتك من السهل أن تصاب بقروح على لسانك ولثتك وداخل فمك يمكن أن يوفر اللعاب غير الكافي مساحة لتتراكم البكتيريا في الفم ، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة أو الانزعاج ، وفقًا لصحيفة الشرق الأوسط السعودية.

كثير من الناس لا يدركون أن القهوة تجعلهم عرضة لمشاكل الأسنان المرتبطة بالتوتر. لأنه عندما تشرب القهوة التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين ، يتم تنشيط جهازك العصبي ، مما قد يؤدي إلى الشعور بالتوتر والقلق.

تشمل مشاكل الأسنان المرتبطة بالإجهاد اضطرابات المفصل الفكي الصدغي أو ضعف المفصل الفكي الصدغي وصرير الأسنان (صرير الأسنان)، هذه المشاكل يمكن أن تضر بصحة الفم بشكل خطير. من انسداد الفك وانزعاج الجسم والصداع إلى التآكل الكامل لمينا الأسنان.

لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل أسنان مرتبطة بالتوتر ، قلل من القهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يساعدك الإقلاع عن الكافيين في إدارة أو علاج التوتر والقلق مع تقليل آثار المفصل الفكي الصدغي أو صرير الأسنان.

Source link

%d bloggers like this: