الحقيقة حول مساهمة الشوفان في اكتساب الوزن

متابعة-جودت نصري

 

دقيق الشوفان هو وجبة كلاسيكية ومغذية، تكاد لا تغيب عن أي نظام غذائي صحي. لكن، هل تناول الشوفان يساعد على اكتساب الوزن أيضاً؟ التفاصيل في التقرير الآتي:

تأثير الشوفان على الوزن

يتم صنع رقائق الشوفان من ذلك النوع سريع التحضير أو الملفوف أو الصلب المقطّع، بالإضافة إلى مكونات أخرى مثل الحليب، أو الماء، أو السكر البني، أو الفاكهة. ومع ذلك، فإنَّ بعض أنواع دقيق الشوفان أكثر صحة من غيرها. في حين أن دقيق الشوفان الفوري الذي يحتوي على الكثير من السكر، قد يؤدي إلى زيادة الوزن، فإنَّ الأنواع محلية الصنع المحلاة بالفاكهة فقط قد تعزز فقدان الوزن.

بغض النظر عن أهدافك، يمكنك إجراء تغييرات صغيرة على دقيق الشوفان لمساعدتك على زيادة الوزن أو إنقاصه.

كيف يؤثر الشوفان على الوزن؟

تعتمد تأثيرات دقيق الشوفان على الوزن زيادة أو نقصاناً إلى حد كبير على كيفية تحضيره. ففي حين أن دقيق الشوفان مع كثير من الإضافات عالية السعرات الحرارية مثل زبدة الفول السوداني أو رقائق الشوكولاتة قد يعزز زيادة الوزن، فإنَّ دقيق الشوفان المصنوع من الماء، والفواكه، والحد الأدنى من السكر، هو وجبة ممتازة لأولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن؛ فالشوفان مليء بالألياف وعدد من العناصر الغذائية، مثل المغنيسيوم وفيتامين “بي 1” والحديد. اعتماداً على المكونات المستخدمة، قد يكون أيضاً مصدراً رائعاً للبروتين.

تعزّز الألياف الامتلاء عن طريق تأخير إفراغ المعدة وتحفيز إطلاق الببتيد YY، وهو هرمون الامتلاء الذي قد يساعد على منع الإفراط في تناول الطعام. علاوةً على ذلك، يحتوي دقيق الشوفان على الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ودرء الجوع. لنسخة إنقاص الوزن، التزمي بمكونات منخفضة السعرات الحرارية مثل الفاكهة والتوابل ومسحوق البروتين.

اختاري الشوفان الملفوف، أو الشوفان المقطّع الصلب، أو دقيق الشوفان الفوري غير المنكّه. بهذه الطريقة، يمكنك إضافة مكونات صحية مع الحدّ من السكر المضاف.

القيمة الغذائية للشوفان

يحتوي نصف كوب فقط (40 غراماً) من الشوفان الجاف على 150 سعرة حرارية و5 غرامات من البروتين و4 غرامات من الألياف.

يؤدي الحدّ من كمية السكر إلى الحفاظ على محتوى السعرات الحرارية منخفضاً ويساعد على منع الارتفاع السريع والانخفاض في نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى الشعور بانخفاض الطاقة والجوع بعد فترة وجيزة من وجبتك.

طرق تحضير الشوفان

اصنعي دقيق الشوفان الخاص بك بالماء وقومي بتحليته بالفواكه الطازجة أو المجمدة لإضافة العناصر الغذائية والألياف. للحصول على بروتين إضافي، اختاري الحليب بدلاً من الماء أو جرّبي ملعقة من مسحوق البروتين. ولزيادة السعرات الحرارية، إذا كان هدفك اكتساب بضعة كيلوغرامات، فاختاري الحليب بدلاً من الماء للحصول على سعرات حرارية إضافية وبروتين، متبوعاً بإضافات مغذية كثيفة السعرات الحرارية مثل:

– اللوز؛

– الجوز (عين الجمل)؛

– بذور الكتان؛

– الفواكه المجففة مثل التمر أو المشمش؛

– زبدة الفول السوداني الطبيعية؛

– العسل.

أخيراً، ضعي فاكهة طازجة أو مجمدة على دقيق الشوفان للحصول على القليل من الحلاوة والتغذية.

تزيد هذه المكونات المغذية والسعرات الحرارية من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، مما يساعدك على تحقيق فائض من السعرات الحرارية لزيادة الوزن.

ماذا عن الحزم الفورية؟

حتى عند محاولة زيادة الوزن، لا يزال من الأفضل تجنّب دقيق الشوفان الفوري المحلى. وذلك لأنَّ هذه المنتجات تحتوي بشكل عام على نسبة عالية من السكر وقليلة الألياف. على سبيل المثال، تحتوي علبة واحدة من دقيق الشوفان الفوري المنكّه على حوالي 13 غراماً من السكر المضاف.

Source link

قم بكتابة اول تعليق