“الأفق الأعلى” للسعودية فاطمة عبد الحميد في القائمة الطويلة لبوكر العربية

تضمَّنت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر العربية” 16 رواية في دورتها للعام الحاليّ 2023.

وللمرة الأاولى للروائية السعودية فاطمة عبد الحميد، احتلت رواياتها “الأفق الأعلى” مكانتها المستحقة في قائمة جوائز البوكر العربية.

الروائية السعودية فاطمة عبد الحميد

فاطمة عبد الحميد كاتبة سعودية من مواليد جدّة، عام 1982.

حصلت على درجة البكالوريوس في علم النفس وعملت في قطاع التعليم والعلاج والإرشاد النفسي.

وصدرت لها مجموعة قصصية بعنوان “كطائرة ورقية” (2010)، وثلاث روايات، هي “حافة الفضّة” (2013)، “ة النسوة” (2016)، و”الأفق الأعلى” (2022).

رواية الأفق الأعلى للروائية السعودية فاطمة عبد الجميد - مشاع إبداعي

القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية 2023

تبلغ قيمة جائزة البوكر 50 ألف دولار أمريكي، علاوة على ما تمثّله من تقدير معنوي للكاتب، لما اكتسبته الجائزة على مدار السنوات الماضية من قيمة أدبية.

وتشتمل القائمة الطويلة للجائزة على كتّاب من 9 دول عربية، تتراوح أعمارهم بين 40 و77 عامًا، تعالج أعمالهم قضايا متنوعة، من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء، إلى العلاقات الإنسانية.

وتستكشف الروايات عالم الطفولة وتجارب التحوّل فيه حتى النضج، مُظهرة من خلال ذلك الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية.

وفي الروايات نجد السخرية والواقعية السحرية والديستوبيا والرمزية، كما نجد محاولات لاستثمار التراث الشعبي والحكايات الشفاهية من أجل فهم القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة.

وتسعى شخصيات عديدة في هذه الأعمال إلى تدوين الأحداث التاريخية والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخ الأُسري العائد لأزمنة ماضية، إلى جانب الهوس بفعل الإبداع نفسه.

وثمة نماذج متعددة تُبيّن التوترات المصاغة بحذق بين الحدود المشتركة لكل من التاريخ والقصص والسيرة.

لجنة تحكيم البوكر العربية

اختيرت القائمة الطويلة للبوكر من لجنة تحكيم مكوّنة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية كل من: ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية، تيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي، عزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية، فضيلة الفاروق، روائية وباحثة وصحفية جزائرية.

مشاركون للمرة الثانية

شهدت الدورة الحالية وصول تسعة كتّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم: الصديق حاج أحمد، مي التلمساني، قاسم توفيق، سوسن جميل حسن، ربيعة ريحان، فاطمة عبد الحميد، أحمد الفخراني، زهران القاسمي، ومحمد الهرادي.

كما شهدت وصول كُتاب إلى القائمة الطويلة، سبق لهم أن وصلوا إلى المراحل الأخيرة للجائزة سابقًا، وهم عائشة إبراهيم (القائمة الطويلة عام 2020 عن “حرب الغزالة”)، أزهر جرجيس (القائمة الطويلة عام 2020 عن “النوم في حقل الكرز”)، لينا هويان الحسن (القائمة القصيرة عام 2015 عن “ألماس ونساء”) والتي شاركت في ندوة الجائزة (ورشة للكتابة الإبداعية)، نشوى بن شتوان (القائمة القصيرة عام 2017 عن “زرايب العبيد”)، ميرال الطحاوي (القائمة القصيرة عام 2011 عن “بروكلين هايتس”)، أحمد عبد اللطيف (القائمة الطويلة عام 2018 عن “حصن التراب”)، وناصر عراق (القائمة القصيرة عام 2012 عن “العاطل”).

%d bloggers like this: