الأسوأ في العالم.. أسهم وحدة “إيفرجراند” للسيارات الكهربائية تخسر 80 مليار دولار

الأسوأ في العالم.. أسهم وحدة “إيفرجراند” للسيارات الكهربائية تخسر 80 مليار دولار

 

انهارت أسهم وحدة السيارات الكهربائية التابعة لمجموعة “تشاينا إيفرجراند جروب” الصينية في هونغ كونغ، مأ أدى إلى خسارة ما يقرب من 80 مليار دولار من أكبر الأصول المدرجة قيمة للمطور العقاري.

هوت وحدة “تشاينا إيفرجراند” للسيارات الكهربائية بما يصل إلى 22% اليوم الخميس، بعد أن صرحت الشركة الأم أن الوحدة ستتكبد خسائر صافية قدرها 4.8 مليار يوان (740 مليون دولار) في النصف الأول من العام الحالي.

كانت قيمة وحدة أعمال السيارات الكهربائية “China Evergrande New Energy Vehicle Group Ltd” قد بلغت حوالي 87 مليار دولار في ذروتها في 16 أبريل، وهو أكبر من قيمة شركة “فورد موتور” وحوالي أربعة أضعاف قيمة شركة “تشاينا إيفرجراند” نفسها في ذات الوقت. ومنذ ذلك الحين انهارت أسهمها بنسبة 92%، وهو أسوأ أداء في مؤشر بلومبرغ العالمي ومتخلفا حتى عن الأسهم التعليمية الصينية.

أعلى مديونية في العالم

تتحمل الشركات التابعة لـ”إيفرجراند” تبعة المخاوف المحيطة بالمطور الأعلى مديونية في العالم، والذي سيضطر إلى بيع أصول بأسعار بخسة وسط ضغوط متزايدة من بكين.

وتعتبر أسـهم الشركات المدرجة، بما في ذلك حصة بنسبة 65% تمتلكها في “إيفر جراند إن إي في” هي الأكثر سيولة إذا احتاجت “إيفرجراند” لسيولة مالية بشكل سريع. وكانت “إيفرجراند” قد تمكنت في مايو من جمع 1.4 مليار دولار من بيع أسهم للوحدة بخصم كبير.

قالت “إيفرجراند” في وقت سابق من هذا الشهر إنها تجري مباحثات مع العديد من المستثمرين الخارجيين المستقلين لبيع حصص في شركات سيارات كهربائية وخدمات عقارية تابعة لها، وخلال هذا الأسبوع ذكر أشخاص مطلعون إن الشركة تبيع مشروعا تنمويا في هونغ كونغ بخسارة.

وقد تم تداول حوالي 66 مليون سهم من أسهم ” تشاينا إيفرجراند إن إي في” حتى الساعة 11:46 صباح اليوم الخميس، وهو ما يمثل خمسة أضعاف متوسط تدول يوم كامل لهذا العام.

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


%d مدونون معجبون بهذه: