أوسكار 2023.. ماذا يميز ترشيحات هذا العام؟

كشفت الأكاديمية الأمريكية لعلوم وفنون الصور المتحركة ترشيحات جوائز الأوسكار لعام 2023، في دورتها الـ95، والتي يعلن عن الفائزين بها في 12 مارس المقبل.

وتصدر فيلم الخيال العلمي “كل شيء في كل مكان في نفس الوقت” ترشيحات الأوسكار، اليوم الثلاثاء، لكن العديد من المتنافسين المفترضين فشلوا بشكل مذهل.

أخبار متعلقة

سبيلبرج وبلانشيت الأبرز.. القائمة الكاملة لترشيحات جوائز الأوسكار 2023
“الخلاط” أول فيلم سعودي من نيتفليكس.. كوميديا راقية تستحق الاحتفاء

عام قياسي بالنسبة للممثلين الآسيويين في جوائز الأوسكار

على الرغم من أن اثنين من آخر ثلاثة فائزين بجائزة أفضل فيلم أخرجهما صناع أفلام آسيويون، فالأكاديمية ليست دائمًا ذات تفكير تقدمي عندما يتعلق الأمر بترشيح فنانين من أصل آسيوي.

إذ فشلت أفلام مثل “Parasite” و”Crouching Tiger ، Hidden Dragon” لكسب حتى ترشيح واحد لممثليهم.

لكن ترشيحات اليوم، شهدت مشاركة أعضاء فريق “كل شيء في كل مكان”؛ ميشيل يوه، وكي هوي تشيوان وستيفاني هسو جميعًا إلى جانب الممثلة هونج تشو، وهو رقم قياسي لمعظم الممثلين من أصل آسيوي الذين تم ترشيحهم على الإطلاق في سنة واحدة.

وأصبحت يوه البالغة من العمر 60 عامًا ثاني امرأة آسيوية يتم ترشيحها لجائزة أوسكار أفضل ممثلة: الأولى كانت ميرل أوبيرون التي أخفت أصلها الآسيوي عندما تم ترشيحها في عام 1935.

تمثال جوائز الأوسكار قبل إعلان الترشيحات لدورة رقم 95 - رويترز

أوسكار أفضل ممثل.. 5 وجوه جديدة

كانت آخر مرة تتكون فيها مجموعة أفضل ممثل بالكامل من مرشحين لأول مرة في عام 1935، عندما تم ترشيح ثلاثة رجال فقط.

تشكيلة العام الحالي، هي الأحدث في الأعمار: كل رجل في فئة أفضل ممثل هو مرشح لأول مرة، من بول ميسكال البالغ من العمر 26 عامًا إلى بيل نيجي البالغ من العمر 73 عامًا، وإجمالي 16 من أصل 20.

سبيلبيرج يتعادل مع سكورسيزي

في الوقت نفسه، حصل مؤلف فيلم “The Fabelmans” ستيفن سبيلبرج على تاسع ترشيحه كأفضل مخرج، حيث تعادل مارتن سكورسيزي في ثاني أكثر الترشيحات في تلك الفئة، خلف ويليام ويلر 13 ترشيحا.

وتشهد ترشيحات أوسكار أفضل ممثل منافسة جانبية بين الممثل براندون فريزر بطل فيلم The Whale، والفائز مؤخرا بجائزة أفضل ممثل في جوائز اختيارات النقاد، وبين الممثل أوستن باتلر الذي جسد شخصية أسطورة الغناء إلفيس بريسلي في فيلم Elvis، وفاز عنه مؤخرا بجائزة جولدن جلوب كأفضل فيلم درامي، كما يشهد الممثلان منافسة قوية مع الممثل كولين فاريل عن فيلمه The Banshees of Inisherin.

رئيسة الأكاديمية الأمريكية لعلوم وفنون الصور المتحركة جانيت يانج خلال إعلان الترشيحات - رويترز

أوسكار أفضل ممثلة لعام 2023

في فئة أفضل ممثلة تعد الأسترالية كيت بلانشيت أقوى المرشحات بعد فوزها بعدة جوائز عن دورها في فيلم Tár.

وفي السياق نفسه، تخوض آنا دي أرماس منافسة شرسة على الجائزة، عن دورها في فيلم Blonde، الذي جسدت خلاله شخصية نجمة الإغراء الراحلة مارلين مونرو.

قائمة المرشحات لأوسكار أفضل ممثلة لعام 2023

1-كيت بلانشيت عن فيلم Tár

2-آنا دي أرماس عن فيلم Blonde

3-أندريا ريسبورا عن Leslie

4-ميشيل ويليامز عن The Fabelmans

5-ميشيل يو عن Everything Everywhere All at Once

منصات البث والأوسكار

بعد أن أصبحت Apple أول خدمة بث تفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم عن فيلم “CODA” ، كان الاستوديو شبه فارغ هذا العام، حيث حصل على ترشيح واحد فقط في الفئات الست الأولى، لأداء Brian Tyree Henry الداعم في دراما Jennifer Lawrence “Causeway .

كان أداء Netflix أفضل إلى حد ما، فبعد قصف فيلمها “باردو” في مهرجان البندقية السينمائي، حولت القناة انتباهها إلى فيلم “Glass Onion: A Knives Out Mystery” ، على الرغم من أ الجزء الاأول من الفيلم أول الفيلم لم تحرز أكثر من ترشيح واحد فئة السيناريو.

ونجحت نجمة الفيلم الشقراء آنا دي أرماس في الوصول إلى قائمة أفضل ممثلات، وانتقل فيلم آخر من Netflix إلى أفضل سباق.

ومع حصول برنامج “All Quiet on the Western Front” على تسعة ترشيحات، فإن Netflix راضية تماما هذا العام.

استعدادات الإعلان عن المرشحين لجوائز الأوسكار - رويترز

أفلام الإيرادات الكبيرة

تم ترشيح سبعة أعمال فقط لأفضل فيلم على الإطلاق، إذ حصل فيلم “Top Gun: Maverick” على ستة ترشيحات قوية و”Avatar: The Way of Water” لجيمس كاميرون حصل على أربعة ترشيحات.

لم يرشح فيلما “Top Gun” أو “Avatar” لجائزة أفضل مخرج، لكن مليارات الدولارات من الإيرادات ستعوضهم عن ذلك.

%d bloggers like this: