“أدبي جدة” يعلن موعد انطلاق ملتقى قراءة النص الـ19

أعلن رئيس مجلس إدارة نادي جدة الأدبي الثقافي د. عبد الله بن عويقل السلمي موعد ملتقى قراءة النص التاسع عشر.

وحدد السلمي 14 فبراير 2023 م موعدًا لانطلاق الملتقى الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام بعنوان: (الحراك الأدبي والنقدي للصالونات الثقافية في المملكة)، وذلك بالتعاون مع جامعة الأعمال والتكنولوجيا.

أخبار متعلقة

بدعم من “الثقافة”.. معرض “فان كليف أند آربلز” يفتح أبوابه للزوار
المعيدي وفن “الكروشيه”.. حكايات وقصص من نسج الأنامل
رئيس مجلس إدارة نادي جدة الأدبي الثقافي الدكتور عبد الله بن عويقل السلمي - اليوم

الاهتمام بالدراسات النقدية

قال السلمي إن النادي يهتم بالدراسات النقدية، وشكل المدرسة النقدية، إضافة إلى إصداره عددًا من المجلات المتخصصة.

وأضاف: وضعنا ضمن أهدافنا تطوير هذا الملتقى كمًّا وكيفًا لينسجم مع تطلعات مثقفي المملكة وليحقق الملتقي الهدف منه، لا سيما أنه من أبرز البرامج الثقافية لنادي جدة الأدبي.

وأوضح أن الملتقى في نسخته التاسعة عشرة سيحظى بمشاركة نخبة من كبار الأدباء، لا سيما في ظل وجود أبرز النقاد والمتخصصين من داخل المملكة.

وبيَّن بن عويقل أن عنوان الملتقى لهذا العام يستجيب لتطلعات المشهد الثقافي في التحول للبعد العالمي ويتوافق مع ما نشهده من تطورات متلاحقة في الشأن الثقافي والأدبي.

أمين اللجنة العلمية لملتقى قراءة النص الدكتور عبد الرحمن بن رجاء الله السلمي - اليوم

موضوعات أدبية مرتبطة بالمشهد

من جانبه، قال أمين اللجنة العلمية للملتقى د. عبد الرحمن بن رجاء الله السلمي: رؤيتنا بأن يكون ملتقى قراءة النص بنادي جدة رائدًا في تناول الموضوعات الأدبية المرتبطة بالمشهد الأدبي والثقافي السعودي.

وبيَّن د. عبد الرحمن أن رسالة الملتقى هي تشجيع الباحثين والمثقفين على الاهتمام بالأدب وتقويمه وإثرائه، وتعزيز الاتجاهات الأدبية والإبداعية.

وأشار إلى أن نادي جدة الأدبي الثقافي إذ يضطلع بمشروع قراءة المشهد الأدبي والثقافي في المملكة العربية السعودية من خلال هذا الملتقى السنوي يعول كثيرًا على إسهامات الباحثين والنقاد والأدباء المشاركين في جلسات الملتقى، سواء بكتابة الأوراق العلمية أم بالحضور والحوار والمناقشة.

ملتقى قراءة النص التاسع عشر يكرم الأديب عبد المقصود خوجة - اليوم

أبرز محاور الملتقى

كشف السلمي أبرز محاور الملتقى والتي تتضمن خمسة محاور هي: المحور الأول (المفاهيم والتطور التاريخي)، والمحور الثاني (خارطة الثقافة والصالونات الثقافية)، والمحور الثالث (الصالونات والحوار الثقافي والنقدي).

أما المحور الرابع فهو بعنوان (المنجز الثقافي والأدبي والنقدي للشخصيات المكرمة في الصالونات الثقافية)، والمحور الخامس (الصالونات والشخصيات الثقافية والأدبية).

وسيوثق النادي كالمعتاد كل عام الملتقى في كتاب.

كما يكرم نادي جدة الأدبي الثقافي الأديب عبد المقصود خوجة ضمن فعاليات ملتقى قراءة النص التاسع عشر، إذ سيتحدث عنه مجموعة من عارفيه ويكشفون جوانب من سيرته، فقد خصص النادي إحدى جلسات ملتقى قراءة النص 19 لشهادات يدلي بها عدد من محبيه والقريبين منه.

قم بكتابة اول تعليق